عرض مشاركة واحدة
  #26  
قديم 03/12/2008, 06h20
الصورة الرمزية صاروخ23
صاروخ23 صاروخ23 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:76349
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: عربي أصيل
الإقامة: عش العصفورة
المشاركات: 47
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
أكيد يا استاذ كريم المفردات صعبة جدا

لأنها باللغة الدارجة التونسية
و لكنها مفهومة فى مجملها
و أول ما خطر لى و أنا أقرأها , تلاقى روحي شاعرين
كلاهما له نفس الروح الشفافة الأثيرية
و كلاهما يملك تلك القدرة العجيبة و الفراسة النادرة للغوص فى نفوس الناس ,و التمعن فى وجوههم , لسبر أغوار هذه النفوس
و لكشف ما يحاولون تخبئته
و قد ينجحون بأقل من النظر فى هذه الوجوه ,
ربما ينجحون بسماع الصوت فقط ليفهموا من صوت محدِّثهم طبيعة هذه النفس و يقفوا على عيوبها و مميزاتها
الاول يا صديقى هو شاعرك الذى أشاركك حبه الشيخ العجمى مصباح
أطال الله بقائه صالحا إن كان من أهل الدنيا , و رحمه و غفر له ذنبه و الحقه بالصالحين إن كان من أهل الآخرة
أمّا الثانى فهو الاستاذ أبو زهدة
الذى استفزته نفس الفكرة
فجمع خلاصة تجاربه بين نفوس البشر فى قصيدة الوشوش
هنا
و الأغرب أن كلا القصيدتين باللغة الدارجة البعيدة عن الفصحى
و كأن كلا الشاعرين أبى إلا أن يعبر عن تجربته براحته دون أى قيد لغوى يعيقه , على تمكنهما من الفصحى
و لا أدرى بماذا يُفسر ذلك التلاقى الفكرى بين هذين الشاعرين
و كل منهما فى زمان و مكان مختلف
الا أن أقول أن الله سبحانه و تعالى وهب كلا منهما نفس المواهب من فراسة و شعر
فعبر كلاهما بنفس الطريقة
و اسمح لى يا اخى كريم أن أسأل
هل تمت بقرابة الى الشيخ العجمى مصباح ؟؟؟

أخيرا جزيل شكرى لك يا أخى على ما أمتعتنا به من عظيم الشعر و حسن القول

شاعرنا كأبو زهده... كمعظم الشعراء الذين عايشوا النّاس وخالطوا كلّ أجناسهم أصبحت لديهم فراسة وهبها الله لهم يستطيعون من خلالها تصنيف وتمييز النّاس من خلال التّمعّن فيهم...فإن كانت الأذن تعشق قبل العين أحيانا فما بالك بمن يعاشر النّاس ويصاحبهم فتصبح لديه مع الموهبة خبرة في فرز أصناف النٌاس....


ملاحضة: بلى يا أخي أبو مندور، قرابتي به، كما قلتُ آنفا، هي قرابة الإبن بأبيه...أدام الله لنا آباءنا ورحم فيهم من بجوار ربّه وجعلنا ذخرا لأبناءنا كما كانوا أباءنا لنا....
__________________
مثلما تدين تدان


تحكمـوا فاستطالـوا فـي تحكمـهـم........ وعمـا قليـل كـأن الأمـر لــم يـكـن
لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى........ عليهـم الدهـر بالأحـزان والمحـن
فأصبحـوا ولسـان الحـال ينشدهـم........ هذا بـذاك ولا عتـب علـى الزمـن



الإمام الشافعي


رد مع اقتباس