عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 02/12/2008, 01h41
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: من أشعاروكتابات الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاروخ23 مشاهدة المشاركة
من العربية الفصحى إلى اللّهجة العاميّة التّونسيّة، أسوق إليكم هذا القصيد الجميل الرّائع الذي يختنز بين طيّاته كثيرا من المعاني والعبر والحقائق التي تجسّد من خلالها أصناف النّاس.

ملاحظة: إن عضل عليكم فهم مصطلح فلا مانع أن تشيروا إليه وسوف أفسّره بإذن الله تعالى...






أصناف الناس






ثَمَّه اللّي هومَ هومه
وثمّه العسله في القرجومه
وثمّه اللّي قالوالي عليهم
شيطان خير منهم هومه






ثمّه المفاوح مسك وعنبر
وثمّه الصافي في عطر مقطر
وثمّه الّي ببالك ما يخطر
أحسن في الدنيا ما تعشر
....
وثمّه الفاسد وجه البومه
أفعاله وأقواله مشومه
وثمّه اللّي دلّوني عليهم
شيطان أفضل منهم هومه










ثمّه الدّوني وثمَّ الباهي
وثمَّه الزّين وديمه زاهي
وثمَّه الّ يبقى بغيره لاهي
وثمَّه من ع الدّوني ناهي
....
وثمّه الّي يفهم م اللّي تلومه
وثمّه ال يرجع بألف خصومه
وثمّه اللّي قالوا عليهم
شيطان أحسن منهم هومه






ثمّه ال يبشر باللّي يجيه
وثمّه اللّي يعادي واليه
وثمّه الطاير حوته عليه
وثمّه اللي يدبي على رجليه
....
وثمّه الجوهر غالي سومه
وثمّه الفحمه م المردومه
وثمَّه اللّي نوصيك عليهم
صاحب شيطان ولا هومه







ثمّه اللّي من نظره تحبه
وثمَّه من تهرب من جنبه
وثمَّه اللّي طعمه كالحلبه
علقم ما تتجرع شربه
....
وثمّه اللّي بالسيف ترومه
وثمّه جماعه وسط الحومه
أكثرهم قالوا عليهم
نفضل شيطان ولا هومه






ثمّه اللّي في شعرته واحل
وثمّه اللّي ما تشدّه سلاسل
وثمّه العالم،وثمَّ الجاهل
وثمّه الواعر،ثمَّ السّاهل
....
وثمّه اللّي بحره ما تعومه
ثمّه اللّي ما يهنى نومه
وثمّه اللّي وصّوني عليهم
نخيّر شيطان ولا هومه







ثمّه فقري وثمَّ غني
وثمّه شاقي وثمَّ هني
وثمّه شارف، ثمَّ ثني
وثمّه الّلي كبهيم دني
....
وثمّه اللّي مخنوع كرومه
وثمّه اللّي أفكاره مخرومه
وثمّه جماعه قالوا عليهم
بجّل شيطان ولا هومه








الشّيخ الأستاذ الإمام: العجمي مصباح

رادس ـ تونس ـ في 18/09/1973
أكيد يا استاذ كريم المفردات صعبة جدا
لأنها باللغة الدارجة التونسية
و لكنها مفهومة فى مجملها
و أول ما خطر لى و أنا أقرأها , تلاقى روحي شاعرين
كلاهما له نفس الروح الشفافة الأثيرية
و كلاهما يملك تلك القدرة العجيبة و الفراسة النادرة للغوص فى نفوس الناس ,و التمعن فى وجوههم , لسبر أغوار هذه النفوس
و لكشف ما يحاولون تخبئته
و قد ينجحون بأقل من النظر فى هذه الوجوه ,
ربما ينجحون بسماع الصوت فقط ليفهموا من صوت محدِّثهم طبيعة هذه النفس و يقفوا على عيوبها و مميزاتها
الاول يا صديقى هو شاعرك الذى أشاركك حبه الشيخ العجمى مصباح
أطال الله بقائه صالحا إن كان من أهل الدنيا , و رحمه و غفر له ذنبه و الحقه بالصالحين إن كان من أهل الآخرة
أمّا الثانى فهو الاستاذ أبو زهدة
الذى استفزته نفس الفكرة
فجمع خلاصة تجاربه بين نفوس البشر فى قصيدة الوشوش
هنا
و الأغرب أن كلا القصيدتين باللغة الدارجة البعيدة عن الفصحى
و كأن كلا الشاعرين أبى إلا أن يعبر عن تجربته براحته دون أى قيد لغوى يعيقه , على تمكنهما من الفصحى
و لا أدرى بماذا يُفسر ذلك التلاقى الفكرى بين هذين الشاعرين
و كل منهما فى زمان و مكان مختلف
الا أن أقول أن الله سبحانه و تعالى وهب كلا منهما نفس المواهب من فراسة و شعر
فعبر كلاهما بنفس الطريقة
و اسمح لى يا اخى كريم أن أسأل
هل تمت بقرابة الى الشيخ العجمى مصباح ؟؟؟
أخيرا جزيل شكرى لك يا أخى على ما أمتعتنا به من عظيم الشعر و حسن القول
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس