تعلمي يا سيدتي أن "الهمزة" أول ماتنزل من :
القرآن الكريم
فلما جـُمع في "المصحف الشريف" أبت الهمزة التنازل عن "أوليتها" !
أليست أول كلمات المصحف الشريف : "الحمد" ؟
أين الهمزة في "الحمد" ؟
ألا نقرأها هكذا : ألحمد ؟
سبحان الله ، "الهمزة" غير مكتوبة في "الحمد" لكنها "حاضرة" عند التلاوة
هل تعلمي ياسيدتي أن كثيراً من اللغويين اعتبروا "الهمزة" حرفاً ، مستندين في ذلك إلى "الخط العثماني" المكتوب به القرآن الكريم؟
( والله أعلم أن إجابتك على هذه التساؤلات : نعم . لكن سامحيني . لو وجهت الأسئلة دي لحد غيرك يمكن يزعل)
نأتي لنوعي "الهمزة" - التي يحلو لي تسميتها "تاج الألف" - يعني سيبنا دلوقت من همزة "النبرة" و " السطر" و "الواو" و "الياء" - أقولك: سيبنا من عائلة الهمزة ولينا في "أبويها" (همزة القطع و همزة الوصل)
نجيب حرف "واو" ونخليه على جنب كدة : و
وبعدين لما نعوذ نكشف على "همزة" علشان نعرف هي" للوصل (وصلك الله) و لا للقطع (قطع رقبة اللي يكرهك يا هانم)
لو قرينا الكلمة بعد الواو و لقينا الهمزة بتتنطق : تبقى "قطع" - كقوله تعالى " وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ" الشورى15
فتجدي أن "أمرت" تنطق مهموزة سواء سبقتها الواو أم تغيبت
أما همزة الوصل فكما في قوله تعالى:"وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَة" البقرة45
فتجدي أن "إستعينوا" تنطق مهموزة بغير الواو
وهذا من عند "الغافل" محدثك
سيد أبو زهده
__________________
أستغفِرُ الله العظيم وهو التوّاب الرحيم