رد: بين معزوفة "رقصة الأطلس" للراشدي ومعزوفة "حبي" لعبد الوهاب !!
بعد أن أجريت مقارنة بين المعزوفتين :"حبي" لمحمدعبد الوهاب و"رقصة الاطلس"لعبد القادرالراشدي،تبين لي بجلاء ان الثاني استلهم الحانه من الاول وبخاصة في المقطع الرئيسي للمعزوفة،علما بان المنتوج اللحني للاول (الثلاثينات من القرن الماضي) أسبق زمنا عن الثاني(الستينات من نفس القرن)..
ويمكن إجمال هذا التوافق فيما يلي:
-المعزوفتان تؤديان على نفس المقام"الراست".
- المعزوفتان لهما نفس الصياغة ونفس الترتيب في بنائهما اللحني(المقدمة أو اللازمة- المقطع الرئيسي -العودة إلى المقدمة أو اللازمة).
- في المقطع الرئيسي يسبح اللحن الصادر عن الكمانات في مسار، وتسبح نغمات باقي الآلات في مسار لحني مخالف وبنفس الدرجات الصوتية إلى نهاية هذا المقطع..
وبالرغم من ذلك،يمكن القول أن عبد القادرالراشدي حاول أن يكون ابداعه أشد تطوروتنويعا،إلى درجة يصعب فيها إدراك هذا التماثل،بحيث وظف في معزوفته ميزانا من التراث الموسيقي الاندلسي،وهو ايقاع انصراف البطايحي (8/8) طيلة المدة التي استغرقتها،وفي المقطع الرئيسي(والذي يشتد التشابه فيه بين المعزوفتين باستثناء الايقاع) عمد إلى توظيف الحانه في الطباقات الاكثر حدة بالقياس إلى معزوفة "حبي"..
|