رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟
تحياتي لجميع من ساهم في هذا النقاش ، وحقيقة فإن الآراء المعبر عنها كلها مقنعة فرأي الأخ الفاضل محمد السعيد فيه الكثير من الصواب خاصة من جانب أسلوبي فريد ومحمد فوزي وعدم مناسبتهما لأسلوب الست في الغناء على المسرح ، ورأي أستاذنا مختار حيدرإنطلق من دراسة المراحل الفنية في أداء الست وتقاطع معي في أن الست ربما كانت مهيئة أكثر للتعامل مع فريد في الأربعينات في مرحلة الأغاني الشعبية التطريبية للشيخ زكاريا أحمد ، وقد أصاب أستاذنا مختار حين إعتبرالست من طينة إنقرضت وهي طينة المؤدي الذي تكون له الكلمة في كل شيء في الأغنية كلاما ولحنا وتوزيعا وأداء ، أما أخونا الأطرشي جابر الحسيني فبخصوص ماسقه فأنا لاأعتبرفريد غصن أستاذا لفريد إلا في تلقين المباديء الأولية للعزف على العود كما تتلمذ على يد رياض السنباطي في معهد الموسيقى دون أن يتأثر بأسلوب هذا الأخير في التلحين ، وعلى العموم يستبعد أن تأخد الست أي ملحن بجريرة آخر، بل بالعكس فأنا أرى أن الست لما إختلفت مثلا مع زكاريا أحمد في العشر سنوات التي قضاها خلافهما في المحاكم كان من المنتظرأن تقرب فريد وهو أقرب الملحنين من مدرسة زكاريا أحمد في الأغنية الشعبية التطريبية لتقول لزكاريا هذا ملحن يلحن نفس لونك الغنائي .
|