المقامات الخالية من أرباع التون
قبل أن تبدأ راجع تعريف المقام و الأجناس و الأبعاد بين نغمات كل جنس.
تأكد أنك تعلم جيداً الأبعاد بين نغمات كل جنس عن ظهر قلب و أنك تستطيع تصوير أي جنس على أي نغمة من نغمات السلم الموسيقي (مثلاً تصوير جنس العجم من نغمة دو أو صول أو ري ...و تصوير جنس الصبا بوسليك على نغمة صول ...)
حيث أن المقام يتكون من 2 تتراكورد (جنس جذع + جنس فرع) و يكونا جنس الجذع و جنس الفرع إما منفصلان بمقدار تون كامل (بعد دياتوني كامل) أو متصلان بحيث تكون نغمة نهاية جنس الجذع هي بداية جنس الفرع + جواب نغمة الأساس (النغمة التونك)
للتبسيط نعملها معادلة رياضية:
المقام الموسيقي إما أن يكون:
• جنس الجذع + فاصل تون كامل + جنس الفرع
• (دو – ري – مي – فا < مسافة تون > صول – لا – سي – دو)
أو
• جنس الجذع + جنس الفرع مبتدئ من نهاية جنس الجذع + جواب النغمة الأولي (الأساس)
• (دو – ري – مي – فا * فا - صول – لا – سي + < دو >) (مجرد مثال)
و حيث أن لدينا الأجناس (الخالية من أرباع التون) الآتية:
• جنس العجم
• جنس النهاوند
• جنس الكرد
• جنس الحجاز
• عقد النوآثر
• جنس صبا زمزمة
• جنس صبا بوسليك
من هذه الأجناس سوف نقوم بعملية تباديل و توافيق و نشوف النتائج
أولاً المقامات من فصيلة جنس العجم (المقامات التى يكون فيها جنس الجذع من جنس العجم):
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس عجم = مقام العجم
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس نهاوند = مقام السوزدولار أو ماهور بدون ربع تون (نرجو التصحيح من أستاذنا محمد الآلاتي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس الكرد = مقام ..... (أ. محمد الآلاتي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس حجاز = مقام شوق أفزا
• جنس عجم + فاصل دياتوني + عقد نوآثر = ....؟
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس صبا زمزمة = ....؟ (عجم زمزمة الأسم من تأليفي)
• جنس عجم + فاصل دياتوني + جنس صبا بوسليك = ....؟ (عجم بوسليك الأسم من تأليفي)
مرفق نوتة تحتوي على 7 مقامات و ملف صوتي لهم
أنا متوقع سؤال من المتصفحيين: طالما أنا مش عارف أسم المقامات بأوجع دماغكم و بأكتب عنها ليه؟
الأجابة:
1. أ. محمد الآلاتي قال لي أكتب في هذا الموضوع و هو ها يساعدني فيه.
2. ليس من الضروري عند تجميع الأجناس بالشكل اللي أنا تناولته أن ينتج عنها مقام تستصيغه الأذن و بالتالي قد لا يوجد مثل هذا المقام.
3. ما قمت به فكرة نظرية و لكنها قابلة للتطبيق العملي و قد تفتح المجال لدراسة المقامات و فهمها بشكل جديد.
4. أول 4 مقامات من ال 7 موجودين فعلاً و مستعملين في كثير من الألحان.
5. أخر 3 مقامات ها حاول أعمل عليهم ألحان و تعالوا نجرب كلنا.
مرفق لحن من تلحيني و توزيع هرموني على مقام (عجم بوسليك الأسم من تأليفي)
أسمع اللحن و نتناقش عن إمكانية استعمال مقامات جديدة أو مقامات غير مطروقة.
المرة القادمة نتكلم عن مقام العجم بتفصيل أكثر.