عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 06/11/2008, 17h33
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الربع تون نعمة أم نقمة على الموسيقى الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
حين إختار إعادة توزيع بعد أعمال فريد الأطرش إستبعد الأعمال ذات الربع تون من توزيعاته لأن بعض الآلات النفخية التي يستعملها لاتعزفها
عملية توزيع الأعمال الشرقية .. توزيعاً أوكسترالياً .. تحتاج لموزع شرقى دارس الموسيقى الغربية .. أو موزع غربى دارس الموسيقى الشرقية ..

والموزع الغربى .. ريح دماغة من أولها ..

التوزيع اللأوركسترالى ممكن .. ولكن بشروط ..

يجب إستخدام الألآت الغربية فى أماكن معينة .. بحيث لا تعزف نغمة الربع تون ..

ولنا مثال فى هذا .. أغنية إبعد عن الحب .. غناء عادل مأمون .. وألحان منير مراد ..

اللحن بياتى .. أى به ربع تون .. ولكننا نجد أن منير مراد إستعمل البيانو فى أداء الجملة الرئيسية ..

وإذا إستمعنا إلى الجملة .. سنجد أنه لم يلمس الربع تون .. وإنما تخطاه بحرفية .. ولم نشعر بأى مشكلة أو نشاز ..

المسألة تحتاج لشئ من التحايل الفنى .. حتى نحصل على مزج بين الجملة الشرقية .. والتوزيع الأوركسترالى لها ..

وكم من أعمال وزعها أندريا رايدر وعلى إسماعيل .. وكثير منها ألحان شرقية تحتوى على الربع تون .. إذن المشكلة فى الموزع وليس فى التقنية .

والحديث فى هذا الشأن يطول ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس