عرض مشاركة واحدة
  #32  
قديم 29/10/2008, 18h17
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأجناس
آسف للتأخر على مواصلة الكتابة في موضوع المقامات لأني كنت في الغابة (Long Semadoh) في ماليزيا قرب الحدود الأندونسية و الحمد لله الغابات اللي رحتها مفيهاش أسود بس مجرد شوية تماسيح و نمور و ثعابين و غزلان و حشرات و أمطار غزيرة و وحل ومستنقعات و لكن الحمد لله لأنها مفيهاش أسود!
الكلام السابق كان عن المقامات و المقام بيتكون من 2 تتراكورد (أربع نغمات متتالية) و التتراكورد في الموسيقي الشرقية أسمه جنس و على ذلك يتكون المقام من جنس جذع (التتراكورد السفلي) و جنس فرع (التتراكورد الأعلي) .
و سنبدأ الكلام عن الأجناس التى ليس بها أرباع التون و يمكن عزفها على البيانو.
جنس العجم: سيb – دو – ري – ميb (عجم – رست – دوكاه – كردي)
يرتكز على نغمة العجم (سي بيمول) و أبعاده: 1 – 1 – ½
يمكن تصويره على نغمة الدو ليصبح أول 4 نغمات في السلم الطبيعي (دو – ري – مي – فا)
أنظر النوتة المرفقة للتتعرف على أبعاد جنس العجم و حاول تصويره بنفسك على نغمات أخري مثل نغمة صول (نوا) و ري (دوكا) و فا (جهاركاه)...
جنس الكرد: ري – ميb – فا – صول (دوكا – كردي – جهاركاه – نوا)
يرتكز على نغمة الدوكا (ري) و أبعاده: ½ - 1 – 1
و يمكن تصويره على نغمة مي الطبيعية ليصبح (مي – فا – صول – لا)
أنظر النوتة و تعرف جيداً على أبعاد جنس الكرد
جنس الحجاز: ري – ميb – فا# - صول (دوكا – كردي – حجاز – نوا)
يرتكز على نغمة الدوكا (ري) و أبعاده: ½ - ½ 1 – ½
جنس نهاوند: دو – ري – ميb – فا (رست – دوكاه – كردي – جهاركاه) (مقام دو مانيير)
يرتكز على نغمة الرست و أبعاده: 1 – ½ - 1
يمكن تصويره على نغمة لا ليصبح (لا – سي – دو – ري)
عقد النوآثر: و يسمي عقد لأنه يتكون من 5 نغمات و ليست 4 نغمات
دو – ري – ميb – فا# - صول (رست – دوكا – كردي – حجاز – نوا)
و يرتكز على نغمة الرست و أبعاده: 1 – ½ - ½ 1 – ½
جنس صباه زمزمة: ري – ميb – فا – صولb (دوكاه - كردي – جهاركاه – صباه)
يرتكز على نغمة ري (دوكاه) و أبعاده: ½ - 1 – ½
جنس صباه بوسليك: ري – مي – فا – صولb (دوكا – بوسليك – جهاركاه – صباه)
يرتكز على نغمة ري (دوكاه) و أبعاده: 1 – ½ - ½
حاول تصوير الأجناس السابقة على نغمات مختلفة مع المحافظة على الأبعاد و أضف علامات التحويل المناسبة.

الأستعانة بصديق (الأستاذ محمد الآلاتي) مقام أستخدمه الموسيقار محمد الموجي رحمة الله عليه في الكوبلية 3 من أغنية رسالة من تحت الماء.
مرفق النوتة و الملف الصوتي
المقام يرتكز على نغمة سي الطبيعية و نغماته كالآتي: سي – دو – ري – مي# - فا# - صول – لا# - سي
(كوشت – راست – دوكاه – جهاركاه – حجاز – نوا – عجم – ماهور)
و بالتالي أبعاده: ½ - 1 – ½ 1 – ½ - ½ - ½ 1 – ½
و هل جذع المقام (½ - 1 – ½ 1) يكون جنس؟ أم (½ - 1 – ½ 1 – ½) يكون عقد؟
أما بالنسبة لفرع المقام فهو من جنس الحجاز ½ - ½ 1 – ½
مع أطيب الأمنيات و خالص التحيات.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Agnas.jpg‏ (42.6 كيلوبايت, المشاهدات 185)
نوع الملف: jpg مقام غريب.jpg‏ (63.0 كيلوبايت, المشاهدات 238)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 message water3.mp3‏ (625.7 كيلوبايت, المشاهدات 111)
رد مع اقتباس