عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 29/10/2008, 01h06
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: عَ الخفيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
ما رأيكم لو قلت لكم أني علمت من شهور فقط في المنتدى أن أغنية يا مصطفى هي من ألحان محمد فوزي ؟
أيام نهب و استلاب نريد أن ننساها في بلادي بلاد الجزائر.... أيام محاولات اليهود و الاستعمار لتحطيم الدوق في الجزائر... وصلوا حتى إلى سرقة الفنانين العرب كما نهبوا أملاك الشعوب الأخرى

راحوا الحمد له في النسيان و بقي اسم محمد فوزي.... و الحمد لله منتدى سماعي سيواصل رسالته...
أشكرك فخامة الرئيس

في الحقيقة أحترم أستاذي مختار حيدر و أقدر فيه هذا الحرص و الغيرة الكبيرين على الفن المغاربي و العربي بصفة عامة و لكن نحن هنا بصدد اقتباس لحن أو سرقة ليسمها كل واحد بما شاء و قضية الإقتباسات أو السرقات الفنية أمر وارد و كثير الحدوث سواء في بلادنا العربية أو خارج حدودها و لا يستدعي الأمر أن نحمل القضية أكثر مما تحتمل و أن ندرجها في سياق أكبر منها.

هذه القضية تبقى مسألة فردية بمعنى أن فنان أعجب بأغنية أو لحن ما فاقتبس منه أو أخذه بالكامل و وظفه في أغنية جديدة نسبها إلى نفسه و فقط، أما ربط هذا بعملية نهب استعمارية شاملة و محاولة مقصودة لتخريب الذوق العام فأعتقد بأنه كلام حائد عن الصواب يفتقد إلى الدقة و الموضوعية.

فهل يحق لنا بسبب اقتباسات (سرقات) الفنان المغربي الدوكالي اللحنية من أغاني حليم الوطنية أن نعمم و نقول بأنها سياسة مغربية لنهب التراث الفني المصري و الإستيلاء عليه، و نفس التساؤل بالنسبة لاقتباسات (سرقات) موسيقار الأجيال من الموسيقى الغربية هل نستطيع أن نقول بأنها كانت محاولة مصرية لسرقة التراث الموسيقي العالمي ؟! ...


مع خالص تحياتي