
18/10/2008, 11h31
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
|
|
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,135
|
|
|
|
رد: منير مراد..الملحن الذي يسرقون ألحانه
ولم يكن المعجبين بزكي مراد قلائل والدليل كثرة اسطواناته سواء المواويل والطقاطيق من ذلك تسجيله موال الله اكبر وما في هواك وعدي وكان المطرب سيد شطا(المشهور ايامئذ)قد سجله ايضا.
اما الطقاطيق فسجل منها العديد على اسطوانات منها اهين منك يا شاغلني واه يا اسمراني اللون وهي اغنية شامية تنافس على تسجيلهامع منيرة المهدية ونعيمة المصرية وله طقاطيق خفيفة الظل مثل خماتي قوية عليا, وحود من هنا ,وخذتوا الحرية يا بنات اليوم , وزغلول يا نونو يا بلح زغلول ..يشير فيه الي اسم سعد زغلول الذي كان ممنوع التحدث عنه بامر الانجليز في 1919,وعلى اي كده هو انا كده,وهاتيلي يلمه عصفوري,ويابنت يابتاعة الياسمين,ووصي شيخة الزار,وياناس عذولي حشوه عني ولحن له الشيخ علي القصبجي _والد محمد القصبجي _طقطوقة يا تفاح ياسكري يا ناعم اما محمد القصبجي نفسه فلحن له دورا من مقام الزنجران ومطلعه الحب له في الناس احكام.
ومما سجله من ادوار دور حرمت اعشق بعد اليوم ودور الحب سلطانه قاسي من تلحين داوود حسني ودور دلالك يا جميل اشكال من الحان الشيخ محمد المسلوب ودور مليك الحسن في دولة حسنه ل عبده الحامولي.
وسجل قصيدتين من الشعر العربي احداهما اراك عصي الدمع من لحن الحامولي والاخرى عمري عليك تشوقا قضيته, ام المواويل التي سجلها فكثيرة منها موال في ناس ياليل يشكو لك مواجعهم ,وهو الموال الذي سجله مطربون كثيرون في عصره وتفننوا في ادائه بمقامات مختلفة
هكذا يمكن ان نتفهم الجو الفني الذي نشا فبه منير مراد واخته ليلى مراد لقد استقى كلاهما الغناء العربي المتقن من ينابيعه ثم عاشا التطور الذي شمل جميع الوانه وانطقها بلهجات فنية جديدة وسبقت ليلى مراد اخاها في هذا المضمار اذ التحقت بالاذاعة عام1932 وانهمك منير التعلم من ابيه واخته التي تكبره ببضعة عشر سنة.
الا ان منير مرادلم يشتغل بالغناء ولا التلحين في مطلع حياته العملية بل اشتغل فني في السينما وتتطور حتى اصبح مساعدمخرج في افلام السينما خاصة افلام انور وجدي وابراهيم عمارة وعبدالفتاح حسن واحمد بدرخان وعزالدين ذوالفقاروكان اسمه الاصلي يظهر في مقدمات الافلام هكذا..:
... .مساعد المخرج.
... .موريس مراد.
|