عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 03/10/2008, 03h31
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: غير النّاطقين بالعربيّة

استاذى مختار
اخى ابو سالم

بالتاكيد ان الغرض من الاقتراح .... شئ جميل ورائع .... ومثابره من اخى ابو سالم لهدف سامى نؤيده فيه كلنا .... لكن ... كلنا يعرف شباب بلدنا ... وخاصه شباب هذا الجيل ... ممن لايعرفوا الا القليل من تراثهم الفنى الاصيل ... وكنا نحن الى وقت قريب نجهل الكثير عنه .... والى الان يعاد اكتشاف ذلك التراث ... ونفاجئ بكنوز لم نكن نعرف اصلا انها موجوده .... لولا منتدى سماعى ومارفعه الافاضل من تراث مدفون .... هذا حال من بالداخل فما بالك من بالخارج .... ويعيش فى تلك المجتمعات المنفحته (ولست ارى فى ذلك عيبا ) .... لكنه معذور لاسباب عده فى عدم المامه بذلك التراث .... واهم تلك الاسباب التى تجعل تراثنا مغيبا عن ابنائنا فى الخارج .... تلك التكنولوجيا المتقدمه جدا حاليا فى صناعة الاغانى وخاصة الاجنبيه .... والتى اصبحت الاغنية العربيه الحالية تحذو حذوها ... فالابهارهو السمه الغالبه لكل منتوجات الاغنيات .... ناهيك عن الكليبات .... والصور المبهره للعين .... وايضا ... استثاره الجنس لديهم ....
وسط ذلك كله ... نأتى باغانينا الاصيله لتدخل فى تلك المنافسه الغير متكافئة تماما لاسباب كثيره ......كلنا يعرفها ... وجربها .... فجيلنا استمع واحب وعشق اغانى عبد الوهاب وام كلثوم وفريد ونجاه وفايزه وكارم ..... الخ ... ولم يذهب باعجابه كثيرا الى اغانى كامل الخلعى وعبد الحمولى ومنيره ...... الخ بل بالعكس لا اظن اننا نسمع يوميا او اسبوعيا ... اغانى لهؤلاء الرواد .... وذلك لبطئ الاغانى والتكرار وايضا لردائة التسجيلات فى كثيرا من الاحوال .... ولكننا عشقنا جيل عبد الوهاب وام كلثوم فى اعمالهم الاخيره .... وليس بدايتهم لارتباطنا الوجدانى بأغانيهم وايضا لارتباط تلك الاغانى بمواقف عاطفيه او وطنيه مررنا بها .
لا اقول ذلك ليفهم من كلامى ان نترك ذلك الجيل الذى نريد ان نربطه باغانيه الاصيله .... لكن فى كيفية ذلك ...واذا كان الشاب خالد وامثاله قد استمالوا اسماع شبابنا لفتره ... فتلك محاولات رائعة وبدايات مشجعه لطريق نريد شبابنا ان يسير فيه ... وانا اعلم ان شباب هذا الجيل منجزبون الى اغانى شباب مثلهم مثل تامر حسنى وعمرو دياب ... ومحمد منير ( ولو انه ليس شابا ) لكن انجزابهم ذلك لقرب معانى تلك الاغانى الى حالاتهم العاطفيه وايضا لامتزاج الحانها بمقاطع صوتيه تعجبهم محسنه بفضل التكنولوجيا الحديثه

اذا السؤال هنا ..... كيف نستميل اسماعهم الى الموسيقى الشرقية الاصيله ؟
لى تجربه بسيطة ترد على هذا السؤال ..... كان استاذى مختار حيدر قد رفع لنا بعض اغانى ومقطوعات غنائيه ادتها فرقة الموسيقى العربية التونسيه فى حفل فى الجزائر - اتذكر ذلك ياسيدى - والملفات موجوده بالمنتدى .... كم كانت راقيه جدا تلك الاغانى والمقطوعات ورائعة وابهرتنى وابهرنى اصوات مؤدييها ومنهم ( شهرزاد هلال )
وقد قمت باسماعها للكثيرين والكثيرين .... وازعتها على راديو كشك عشرات المرات ...وصدقونى ان كل من استمع اليها واعطيته نسخه منها ... ماكان يصدق ان موسيقانا الشرقية الاصيله بها هذا الكم من الرقه والحرفيه والجمال والابداع .... واصبح يبحث عن المزيد والمزيد
ذلك هو الطريق ..... اذا اردنا ان نربط هذا الجيل بموسيقاه .... الدور دور اباء ... مع براعه وانتقاء لما يريد ان يلفت سمع ابنائه اليه ... اختيار اقرب المقطوعات والاغانى الى مقاييس هذا الزمان واسماعها الى الابناء .... وصدقونى ان ابنائنا بخير .... ومازالت اذانهم تطرب للاحان الاصيله .... ومازال الكثيرين منهم يعشقوا عبد الحليم وشاديه وعبد الوهاب وام كلثوم
اطلت على حضراتكم ..... لتفهموا مقصدى .... الدور دورنا نحن لنعيد غرز جذور ابنائنا فى ارضهم

آسف انى اثرت جدلية ..... فهيا اعانكم الله على ماتنون القيام به ... وانا تحت امركم فيما تكلفوننى به

رد مع اقتباس