رد: سؤال ل الاستاذ الالاتي او الدكتور هشام خلف
السلام عليكم
الأستاذ محمد الآلاتي رد على أسئلتك بوضوح و بصراحة.
يبدو أن هذه المقطوعة تم تأليفها إلكترونياً عن طريق البرنامج فقط (وده مش عيب) و لكن عشان توصل إلى درجة التأليف دون إستعمال آلة (يعني اللحن سمعه في دماغك ثم تكتب النوتة مباشرة بدون آلة موسيقية) أعتقد أنه ها يحتاج منك عدد من السنين (أنا شخصياً بأكتب النوتة من دماغي مباشرة و بأوزعها دون العزف على أي ألة)
أما عن قواعد التأليف الموسيقي فهي غير متوفرة في هذا اللحن و القاعدة الأولي في التأليف:
اللحن مكون من عدد من التيم (Themes) و تكون التيمة (الجملة الموسيقية أو الفكرة الموسيقية) مكونة من الآتي:
نصف جملة سؤال + نصف جملة جواب *أو* عبارة سؤال + عبارة جواب
و نصف الجملة = "عبارة" Phrase
و كل عبارة = نصف عبارة سؤال + نصف عبارة جواب
مع ملاحظة عندما يكون الميلودي سريع يصاحبه باص بطئ و عندما يكون الميلودي بطئ يصاحبه باص سريع Balance
العبارات و النصف عبارات تنتهي على النغمة الأساس (التونك) ^أو^ المتوسطة 3 Mediant ^أو^ المتسلطة 5 Dominant ^أو^ تحت المتوسطة 6 Submediant ^أو^ فوق المتوسطة 4 Susmediant = تحت المتسلطة Subdominant
تعالي نطبق الكلام ده على جزء من نشيد صوت بلادي لعبد الوهاب (دو مانيير = نهاوند): أسمع اللحن و شوف النوتة
1. التيمة (الجملة) مكونة من 16 مازورة.
2. نصف الجملة (العبارة) مكونة من 8 موازير.
3. نصف العبارة مكونة من 4 موازير.
4. ستلاحظ أن نصف الأول من العبارة الأولي (أول 4 موازير) هو السؤال و أجابته هو النصف الثاني من العبارة الأولي (مازورة 5 إلي مازورة 8).
5. نفس الشيئ بالنسبة للعبارة الثانية ، و العبارة الثانية هي جواب للعبارة الأولي.
6.يلاحظ أن نهاية أول نصف عبارة (مازورة4) هي نغمة مي من زمن بلانش = يعني منتهية بنغمة طويلة زمانياً ، نغمة مي هي النغمة 3 و تسمي المتوسطة للمقام دو مانير Mediant note
7. نهاية النصف الثاني من أول عبارة (مازورة8) هي النغمتان دو نوار - ري نوار و كان المفروض أن تنتهي هذه النصف عبارة بالنغمة دو من زمن البلانش و لكن عبد الوهاب قسمها و قفل بنغمة ري عشان يعطي تمهيد للعبارة الثانية التى ستبدأ بنغمة الري ، كما أن قفل العبارة الأولي بنغمة الري أدي إلي مفاجأة لحنية تيقظ المستمع و تشد إنتباه.
8. النصف الأول من العبارة الثانية (مازورة 12) أنتهت بنغمة لا بلانش (النغمة 6 Submediant ) = النغمة 3 نزولاً: دو1 - سي2 - لا3.
9. نهاية التيمة على نغمة دو بلانش (النغمة التونك Tonic )
10. الصيغة الإيقاعية أو الزمانية (بلانشات - نوارات - كروشات - دوبل كروش ....) متشابة بالنسبة إلي نصفي العبارة الأولي و مختلفة بالنسبة إلى العبارة الثانية ، و هذا يسمي التنوع Variation عشان المستمع لا يمل.
11. الباص (أنا اللي موزعه) لما يكون الميلودي بلانش ها تلاقي مقابل له دوبل كروشات في الباص Balance
12. الأكورات لما ها أكلم في الهارموني أبقي أشرحها
أما عن أنواع القفلات: التامة - الدينية و المفاجأة مرة أخري
قد يتم تطبيق القواعد جيداً و لكن اللحن برضه يطلع مش مؤثر ، القواعد مهمه لكن جمال اللحن شئ آخر و بعدين القواعد معمولة عشان تتكسر (بس مش أي واحد يكسرها)
يا حسن أنت شددتني لموضوع ما كنش أوانه ، أنا بأكتب عن front & back phrasing & syncope و أنت جرتني إلي علم التأيف الموسيقي.
|