الموضوع: شخصية الصوت
عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 13/09/2008, 13h17
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: شخصية الصوت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل محمد مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز والفنان اللذيذ ، الأستاذ محمد الألآتى ، مساك الله بالخير


سعدت بردك ، وسعادتك كده تقريبا - فضيت الاشتباك ، عبد المطلب صوت متميز ومتفرد ، وهذا هو الابداع، لكن هناك نقطة اخرى فى الأصوات المبدعة : أصوات تتميز فى الموشحات وأخرى فى الموال وثالثة فى الأغانى الخفيفة مثلا ، يعنى ما ينفعش تسمع غنوة شادية - واحد اتنين أنا وياك يا حبيب العين - بصوت أم كلثوم أو سعاد محمد .



تحياتى للجميع .
مش عارف أنا كنت فين من هذا الموضوع .. لماذا لم أتابعة أو ألتفت إليه ؟؟ !! عجيبة ..

أسف جداً ياأستاذ عادل .. وسأتابع معك المناقشة بعد مضى أكثر من ثلاثة شهور ..

سأحاول الإجابة عن النقطة التى أثرتها فى ردك الأخير ..

هناك أصوات تتميز فى الموال وأخرى فى الأغانى الخفيفة وهكذا .. أليس كذلك .. حسناً

حسب طبيعة صوت المطرب .. فإنه يسير فى إتجاه معين .. وهناك عوامل أخرى تجبره على السير فى هذا الإتجاه ..

مثل تقبل الجمهور لنوعية أغانية .. أو تدخل شركات الإنتاج لفرض لون معين على هذا المطرب .. لضمان نجاحه ..

هناك أيضاً عامل أخر مهم .. هو عامل الشكل والجسم .. فشادية مثلاً كانت صغيرة الحجم ورفيعة الصوت .. كما أنها كانت صغيرة السن جداً فى بداياتها .. فكان من الطبيعى أن تغنى أغانى تلائم سنها وحجمها وطبيعة صوتها .. عندما نجحت مع هذه النوعية من الأغانى .. إستمرت عليها حتى بعد أن كبرت ونضج صوتها .. الجمهور والملحنين والمنتجين أجبروها على ذلك ..

وأم كلثوم .. كانت لها نشأة مختلفة .. هذه النشأة التى نعرفها جميعاً ساهمت بقدر كبير فى تحديد نوعيات أغانيها ..

على هذا القياس يمكننا أن نتابع أى مطرب أو مطربة .. فسنجد أن لكل مطرب ظروفة ..

فليس معقولاً أن تغنى صباح ( نهج البردة ) .. وليس معقولاً أن يغنى فهد بلان ( بلاش عتاب ) .. طبيعة صوت المطرب تجبر الملحن على إعطاؤه ألحان معينة تناسب صوته ..

أما عن الموال .. فهو ليس طبيعة صوت فقط .. فليس كل المطربين يستطيعون أداء الموال ..

فالموال يحتاج خبرة ودراية كاملة بعلم النغم والمقامات .. حتى يستطيع المطرب التلوين والتحويل بين المقامات أثناء أداؤه للموال .. هذا عن الموال الحر .. المرتجل ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس