 
			
				13/09/2008, 01h59
			
			
			
		  
	 | 
	
		
		
		
			  | 
			
				
				 مواطن من سماعي 
				رقم العضوية:165532 
                                
			 | 
 
			 
			 | 
			
				
					تاريخ التسجيل: February 2008 
الجنسية: مصرية 
الإقامة: مصر 
					
						المشاركات: 1,139
					 
					
					
					
					
					
				 
			 | 
		 
		 
		
	 | 
| 
 | 
	
	
		
	
		
		
			
			
				 
				رد: سؤال ل  الاستاذ الالاتي او الدكتور هشام خلف
			 
			 
			
		
		
		
			
			الأخ حسن 
السؤالين حلوين 
1.	البيانو لا يعزف أرباع التون (فقط التون الكامل و النصف تون) و كذلك الأورج (ما عدا الأورجات الشرقية مثل كاسيو مايسترو1 و أورجات أخري) ، أما بالنسبة لعلامة الربع تون منطقياً لدينا الأحوال الآتية: 
a.	خفض ربع تون: علامة البيمول و عليها شرطة واحدة (ѣ). 
b.	خفض نصف تون: علامة البيمول (b). 
c.	خفض ثلاث أرباع التون: علامة البيمول و عليه 3 شرطات. 
d.         خفض تون كامل: دوبل بيمول (علامتين بيمول) 
e.	رفع ربع تون : علامة الدييز بس بشرطتين أفقيتان و شرطة واحدة رأسية (≠). 
f.	رفع نصف تون: علامة الدييز (#) 
g.	رفع ثلاث أرباع التون: علامة الدييز بس بشرطتين أفقيتان و ثلاثة شرطات رأسية. 
h.         رفع تون كامل: دوبل دييز علامة x 
يعني علامة الدييز اللي بيتغير فيها عدد الشرط الرأسية ≠ & # & (///=) مع ملاحظة أن الشرط الأفقية و الرأسية متقاطعين. 
2.	الرد على السؤال الثاني و هو عن علامات التحويل (هل تكتب أمام النغمة المراد تحويلها أم في بداية المدرج الموسيقي؟) 
a.	هناك شئ أسمه دليل المقام (الأرماتورا) و يكتب في بداية المدرج الموسيقي ، و لكل مقام في الموسيقي الغربية له دليل خاص به ، أمثلة: دو ماجير و لا مانيير (لا يوجد علامات تحويل) - صول ماجير و مي مانيير (علامة تحويل واحدة فا#) – ري ماجير و سي مانيير (2 #: فا# & دو#) – لا ماجير و فا# مانيير (3 دييز: فا# & دو# & صول#) 
 
حاول بنفسك تستنتج دليل المقام لكل من: مي ماجير و دو# مانيير – سي ماجير؟ و ما يقابله في المانيير أذكر أسم المقام المانيير؟ – فا# ماجير و ما يقابله في المانيير؟ - دو# ماجير؟ و المانيير المقابل؟ 
 
مي بيمول –  سي بيمول – فا <== (دو ماجير) ==> صول – ري – لا - مي 
 
أم بالنسبة إلى البيمول أبدأ من دو ماجير و لا مانيير ثم أتجه إلي فا ماجير و ري مانيير (علامة بيمول واحدة: سي بيمول) – سي بيمول ماجير و صول مانيير (سي بيمول و مي بيمول) ..... 
 
حاول بنفسك تستنتج دليل المقام لكل من: مي بيمول ماجير و دو مانيير – لا بيمول ماجير و ما يقابله في المانيير .... 
حاول تستنتج القاعدة بنفسك و أعزف هذه المقامات على البيانو. 
b.	ثانياً هناك علامات تحويل أعتراضية و تكتب أمام النغمة المراد تحويلها و يكون تأثيرها على تلك النغمة فقط و ما يليها (من نفس النغمة) داخل المازورة فقط. مثلاً وضع علامة # أمام نغمة فا في إحدي الموازير تجعل كل فا تلي هذه العلامة فا دييز داخل هذه المازورة فقط و ليس لها تأثير على أي فا قبل العلامة أو أي فا في موازير أخري.  
 
راجع تمارين عملية لقراءة النوتة (باب دروس و محاضرات): لحن ليالي الأنس في فينا - و مرت الأيام - عطشان يا صبايا - يا نورا يا نورا - موسيقي النيل لعبد الوهاب (قريبا) على هذا الرابط 
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=44100&page=2  
تعرف على مقام كل لحن و علامات التحويل (دليل المقام) و رد على عشان يبقي فيه Feed Back  
خالص الأماني 
د. هشام خلف 
		 
		
		
		
		
		
		 
		
		
			
			
			
			
				 
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
	
	 |