عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 28/08/2008, 07h53
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سالم مشاهدة المشاركة
من الواضح أن المقصود بمصطلح جرس الآلة هو لونها الصوتي Timbre والمعلوم أداء إحدى درجات السلم الموسيقى La3 مثلا بتردد 442 هرتز على آلتين مختلفتين مثل الكلارينت والأبوا وإن إشتركا في نفس الطبقة الصوتية في أداء هذه الدرجة إلا أن لكل منهما جرس خاص يميزه عن الآلة الأخرى. كما أن الآلات المتماثلة لها شخصيتها المستقلة ويمكن ملاحظة ذلك أثناء العزف على آلة كمان ونظيرتها بحيث يبقى لكل منهما جرسها الخاص وإن تشابهتا في طبيعة الصوت. كذلك الأداء على وتر الكمان الحاد ثم محاكاة هذا الصوت بنفس طبقته الصوتية ولكن على وتر غليظ وبإستعمال الوضعيات المرتفعة يكسب إختلافا في لون الصوت أو جرسه بالرغم من إتحاد الطبقة. أرجو أن يكون هذا مدخلا مبسطا لفهم مصطلح جرس الآلة.
كنت أود أن نوضح المصطلاحات الموسيقية ومقابلتها باللأجنبية من أجل عدم الآلتباس بمفهوم المصطلاحات عربياً وأجنبياً,وإذا كان جرس الآلة أو لونها الصوتي timbre فما كان المقصود بالأبصمة الصوتية, على العموم سأبداء من هذه المداخلة بما أن كاتب المداخلة الأولى لم يرد أو لم يعد يتابع الموضوع والله أعلم.
صحيح ان ما يميز صوتان لهم نفس الطبقة- pitch- والشدة - loudness-على آلتين مختلفتين هو اللون الصوتي لكل آلة الذي هو timbre, ولكن هل يصح أن نقول ان صوتان لهم نفس الطبقة والشدّة على آلة كمان ونظيرتها انهم يختلفون بألون الصوتي-timbre-, أو بمصطلح آخر؟ وهنا يدخل الاختلاف في نوعية المواد المصنعة لهذه الآلة وانا معك أنهم يختلافان, و بحسب أختلاف المواد المصنعة لهم. ونفس الشيء بالنسبة للأداء على وتر الكمان الحاد ثم محاكاة هذا الصوت بنفس طبقته الصوتية ولكن على وتر غليظ وهنا يدخل عامل آخر وهو نوعية وغلظ الوتر.
اخيراً, إن اختلاف الون الصوتي للأصوات المتفقة في الدرجة والمتساوية في الشدة هو في عدد وشكل مجموعة النغمات التوافقية المصاحبة للنغمة الأساسية.
أخي الكريم أظنك تقصد بla4 وليس la3.
رد مع اقتباس