عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24/08/2008, 18h50
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي

السلم الموسيقى
دلت الأبحاث التى أجريت على آلات النفخ للدولتين القديمة والوسطى أن السلم الموسيقى الذى كان مستخدماً فى تلك الفترة كان سلماً خماسياً خالى من أنصاف النغمات ، ويؤكد ذلك عدد ثقوب تلك الآلات التى كانت تتراوح ما بين واحد إلى أربعة ثقوب وكذلك عدد أوتار آلات الهارب التى كانت تتراوح فى الغالب ما بين ( 4 5) أوتار وهى أوتار مطلقة تعزف بالنبر وليست بالعفق.
طابع موسيقى الدولتين القديمة والوسطى
كانت الألحان الموسيقية بسيطة ونطاقها الصوتى محدود النغمات تبعاً لطبيعة الآلات الموسيقية المستخدمة ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة فى عصر هاتين الدولتين كآلات الهارب وآلة الكينارة وآلات الناى ، كما كان عدد النغمات التى تصدرها تلك الآلات فى المعتاد لا تتعدى الخمسة نغمات ، حيث تتراوح عدد أوتارها منأربعة إلى خمسة ونادراً سبعة أوتار وتصدر نغماتها عن طريق نبر الأوتار دون عفقها .
لذلك تميزت موسيقى تلك الفترة بأن كانت أصوات الآلات الموسيقية ذات لون خافت ، وقد انعكس ذلك على طابع موسيقى تلك الفترة فتميزت بالهدوء والاعتدال ، كما تميزت بالإيقاعات البطيئة وقد اتفق هذا اللون مع طابع الموسيقى الدينية وملائماً مع الطقوس الجنائزية التى تميزت بالخشوع والوقار.


صورة خطية من جدارية بسقارة توضح
عازف هارب وعازفة كينارة وعازفة ناي

تميز الرقص فى تلك الفترة بالإيقاعات البطيئة ذات الأزمنة الطويلة ويظهر ذلك بوضوح من خلال الحركة واتساع المسافة بين القدمين فهى قريبة الشبه بحركات راقصات الباليه فى وقتنا الحاضر.
وحيث أن خصائص الفنون هى انعكاس لطبائع شعوبها، فقد وصف الشعب المصرى فى تلك الفترة بأنه شعب معتدل المزاج هادئ الطباع وله عواطف جياشة تعكسها الأغانى ونصوص الأشعار التى عثر عليها فى البرديات وعلى جدران المعابد ، كما أنه شعب يقوم بواجباته فى المجتمع على خير وجه ، يعطى العمل حقه من الجد والاجتهاد ، كما يأخذ نصيبه من الفرح والمسرات.

جدارية من سقارة توضح الرقص الايقاعي البطئ


جدارية بتل العمارنه توضح الرقص الايقاعي البطئ



.. عصر الدولة الحديثة ..
نبذة تاريخية عن الموسيقى في عصر الدولة الحديثة
انتشرت فى عصر الدولة الحديثة الثقافات الدينية والعقائدية التى تؤمن بالحياة الأبدية بعد الموت ، وما تبع ذلك من عقيدة حساب المتوفى ، ومدى التزامه بفعل الخير ، وإتباعه السلوك الأخلاقى الراقى أثناء حياته .
بجانب الثقافة الأخلاقية والعقائدية انتشرت أيضاً الثقافات الفنية المصرية ؛ مثل الأدب الشعبى ، والمسرح ، والموسيقى ، والغناء ، والرقص ، بجانب فنون العمارة ، والنحت ، والرسم التى تألقت تألقاً كبيراً ، تمثلت فى بناء المعابد ، والمقابر ، والمسلاّت شاهقة الارتفاع ، والتماثيل العملاقة التى أذهلت العالم ، لتصبح علامات بارزة فى تاريخ الحضارة المصرية ، شاهدة على عظمة الإنسان المصرى وعبقريته .

جدارية من مقابر بني حسن بالمنيا
تمثل عازف هارب ومجموعة منشدين

كثرت فى عصر الدولة الاحتفالات بالأعياد القومية والدينية ، حتى وصل عددها إلى أكثر من المائتين ، شملت أعياد النصر بالفتوحات المتعددة ، التى حققها قواد وملوك الدولة المصرية فى الجنوب والشمال .
كان لمصر
علاقات دبلوماسية طيبة مع دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول جنوب أوروب ، وكان الملوك يتبادلون الهدايا والجوارىوالعبيد ، وقد وُجدَ كثيرٌ من الرسائل التى أرسلها ملوك ورؤساء تلك الدول الدالة على وجود جو السلام والود بين مصر وتلك الدول
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس