سيدي الكريم
اود دراسة مشاركتك هذة اذا سمحت لي
\
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المعين
أخي الكريم ......لا أعتقد أنك الآن بمثل هذا الكلام المختصر جداً قد اتيت بدليل يقول أن القدود ( حمصية ) وليست حلبية.......ثم ماهي القدود ؟؟؟؟
على علمي المحدود ومما سمعناه من استاتذتنا هنا في المنتدى أن القد هو عبارة عن كلمت البست ألحان كانت في الغالب ألحان لبعض الاعمال الدينية.
مثلاً قد ( تحت هودجها ) كان اصله انشودة ( يا إمام الرسل ) اذا لا يمكن ان نتكلم عن الملحن لأن الملحن هو ملحن هذه الاناشيد الدينية.......أما الكلمات فالسؤال هل كل كلمات القدود كانت من الحان السادة الافاضل الذين ذكرتهم ؟.
في النهاية في نظري الموضوع يشبه أن نقول للأمريكان ( نحن الذين اخترعنا علم الخوارزميات ) سيقولون لنا اخترعتوه ورميتوه ونحن استفدنا منه وطورناه.....كذلك القدود ......بين حمص وحلب......لو تركناها لأهل حمص لاندثرت وماتت ونسيها الكل.
|
اولا سيدي الكريم اسلوبك في الكلام لاذع بعض الشيء في استخدامك كلمة تركناة لأهل حمص فارجو منك تفسير الجملة بشكل اوسع اذا تكرمت
ثانيا بالنسبة لاندثار القد في حمص فانا معك 100%
ومثال على ذلك المصًدر والمعنًا فقد اندثر هذا النوع من الفن في حمص بالفعل
فعلى ما اذكر ان هم تلاثة اشقاء في التراث الحمصي وهم القد والمصًدر والمعنُا
القد عرفناه
المصًدر لم اسمعة ولم اعرف طريقة غناءه ولكن على حسب علمي ان المصدًر هو عبارة عن حوار بين مجموعتين بشكل غنائي ولا اعلم الكلمات المستخدمة او الطريقة اللحنية له
المعنًا هو نوع من المبارزة بين شخصين في فن اخطابة الغنائية واشبة ما يشبة الزجل اللبناني ولكن يختلف باللحن وطريقة رد الكورس ورائ الشاعرين الخصمين
والتسجيل للمعنا على الرابط هنا
او هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthre...551#post226551
وشكرا على سعة صدركم