عرض مشاركة واحدة
  #90  
قديم 06/08/2008, 21h41
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل

إختيار جميل ياأستاذ عادل ..

بيع قلبك .. من أحلى الأغانى الخفيفة التى أحبها ..

وقد أبدع كمال الطويل فيها ..

وإذا سمحت لى أن أبين مواطن الإبداع فى هذه الأغنية .. التى قد يظنها البعض بسيطة ..

هى بسيطة بالفعل كأغنية خفيفة يرددها الناس بسهولة .. ولكنها بالتأكيد ليست بسيطة فى لحنها وتحويلاتها المقامية ..

لم يستعمل كمال الطويل أى مقام شرقى يحتوى على ثلاثة أرباع التون .. وإنما إستعمل مقامات متجاورة غربية الطابع ..

مثل .. النهاوند والكرد ..

من أمثلة الإبداع فى الأغنية ..

حينما يغنى عبد الحليم فى الكوبليه الأخير .. إبنى أماله وهدها .. سنجده يستعمل النهاوند .. ثم يغنى .. وإحسب دموعه وعدها .. نجده تحول بقدرة قادر إلى الكرد .. من نفس الدرجة .. تحويلة قصيرة وجميلة جداً ,,

أيضاً عندما غنى حليم .. وتعالى قوللى بعدها .. هو حبيبك ولا أنا وأعمل إيه .. وبالتحديد عند ( ولا أنا وأعمل إيه ) .. سنجده لمس حرفاً مغايراً فتحول لمقام الطرزنوين .. وهو من مشتقات الكرد ..

لو تابعنا الأغنية كلها .. لما وجدناه إستقر على مقام .. وإنما يتنقل طوال الأغنية .. فهنا يلمس الحساس .. وهناك يستعمل الغماز .. وهنا عُربة .. وهناك تحويلة قصيرة .. لا يهدأ .. هذا هو كمال الطويل .. الملحن الشيك .. السهل الممتنع ..

ولن أستطيع أن أوفى عبد الحليم حقه .. فحضرتك أجدر بالحديث عنه ..

شكراً .. شكراً ياأستاذنا على إختيارك .. وعزفك المتفرد .. عاجز عن الميرسيه ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس