عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 31/07/2008, 14h26
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: الفرقة الماسية بقلم ابن الفرقة الماسية الحلقة الثانية

احبائى
اسعدتنى ردودكم الجميلة اكبر سعادة لأنها ردود تأتى من اشخاص محبى للفن وتأتى اسئلتهم الجميلة لتفتح صفحات قد يكون طواها نسيان ولكنهم بأسئلتهم يبعثون الحياة فى تلك الصفحات من زمن لاولن يتكرر واخص بالشكر الاخ lemo واعده بعمل حلقة كاملة عن عبد الحليم والماسية قريبا والاخ الحبيب محمد الآلاتى ومع الاسف انا من ضمن عيوبى كنت ما اهتمش انى اتصور او حتى لو مصور صورنا لا اجرى خلفه واطلب الصور وكانت الصور التى تصلنى يخطفوها اقربائى وبالذات التى مع عبد الحليم فلم يبقى عندى منها شيئا وللأسف لم نكن نحس ان القدر لن يمهلنا ليبقى ذاك الزمان الجميل تخيل ياعزيزى متى تحس بقيمة التيار الكهربائى ؟ لن تحس به وانت تنعم به الآن ولكن عنما ينقطع 48 ساعة ويطول انقطاعة تحس بقيمته فهمت قصدى ؟؟؟
كما اشكر الاخ مون 1 ولكن هنا اود ذكر معلومة مهمة للذكرى والتاريخ ان عازف الجيتار الذى عمل معنا بعد عمر خورشيد هو الفنان جلال فودة وليس الذى ذكرتم اسمه واستمر جلال فودة حتى آخر لحظة للفرقة الماسية
وزمان كنا نحدد السنوات بأسم الاغانى يعنى كانت سنة رسالة من تحت الماء وحاول تفتكرنى آخر سنوات عمل عمر خورشيد فى الفرقة الماسية لأنه تفرغ للتمثيل السينمائى وبعد عدة سنوات احتاج بليغ حمدى لعمر خورشيد فى اغنية لوردة اسمها احضنوا الايام واتى به ليسجلها معنا لأنه اراد ستايل معين لا يتوفر إلا عند عمر خورشيد اما جلال فودة استمر معنا من اول اغنيتى فاتت جنبنا واى دمعة حزن لا والى النهاية كما اشكر بصفة خاصة الاستاذة الفاضلة manal 99 على ردودها الجميلة وكلماتها التى تبعث الدفء فى القلوب كلمات اديبة كبيرة ولا اعتقد انها هاوية للأدب ولكن احس انها صحفية كبيرة او اديبة كبيرة وناقدة متميزة
ونحن نحتاج الى النقد الجميل والبناء وليس التصفيق فقط
وشكر خاص الى azhar 580 وقد فتح الرد صفحة من الحوار بالسؤال عن الفنان الراحل محمود الجرشة وبذلك نفتح موضوع شيق للحوار ليس عن محمود الجرشة فقط ولكن عن تاريخ محيط بمحمود الجرشة وصراعات اتمنى ان يتسع صدركم لى ولها
محمود الجرشة كان بالنسبة لى صديقا عزيزا فهو اولا زميل دراسة بكلية التربية الموسيقية بالزمالك وكنا نقضى اليوم بطوله معا لأن تلك الكلية كانت بمثابة بيتنا الثانى فقد كنا نعزف معا ليلا وطول النهار فى الكللية حتى يأتى ميعاد الفرقة الماسية ( واحب ان اعرفكم انى كنت اعزف فى الفرقة الماسية بمجرد دخولى الكلية ) محمود الجرشة كن عازف كمان قدير وخطير جدا ( ومعلومة قد تعرفوها لأول مرة كان ابن عمة عازف الكمان اللبنانى الشهير عبود عبد العال لأن ام عبود عبد العال مصرية ومن المنصورة مسقط رأس محمود الجرشة يعنى العائلة كلها كانت عازفين كمان ) ومشكلة الجرشة كانت نفس مشكلتى فقد كنا صغاراً دخلنا على جيل من العمالقة واقول لكم على سر عازفى الكمان فى اى فرقة مفروض بجوار القانون يجلس عازف الكمان الاول ثم تسلسل عازفى الكمان بترتيب الاقدمية فى الفرقة وترتيب الاقدمية فى الفرقة الماسية ( والتى كانت هى هى فرقة السيدة ام كلثوم )
الاساتذة
احمد الحفناوى ـ عبد المنعم الحريرى ـ محمود القصبجى ـ عبد الفتاح خيرى ـ ميشيل المصرى ـ نصر عبد المنصف ـ عبد الغنى غنيم ـ محمد كرم
وهكذا وكل هؤلاء سبقنا الى الماسية بعشرين عاما كما كانوا من نجوم عازفى الكمان ولابد ان نجلس بعدهم اما للصولو فكان بالترتيب فى حالة عدم وجود الحفناوى يعزف الحريرى وهكذا وكان كل واحد فينا لايفكر مهما كان ان يتخطى هؤلاء
ومشكلة الجرشة انه كان يتمنى ان يعزف صولوا ومرة من ضمن بروفات عبدا الحليم اتذكرون اغنية نبتدى منين الحكاية فى الكوبليه الاخير صولو كمنجة ولكن وقف الثمانى عازفين وعزفوه معا اتذكرون هذا الصولو ان له قصة طريفة وعندما تروه فى التليفزيون تذكرونى بدأت القصة فى بداية بروفة مع عبد الحليم قال عبد الحليم ياجرشة فيه صولو فى صفحة 9 سمعهولى
ففتح محمود الجرشة الصفحة وعزف الصولو بمهارة فى وجود من العمالقة الذين ظهر امتعاضهم واضحا ولم ييشأ طبعا احمد فؤاد حسن بذكائه الخارق ان يغضبهم فقال يا فلان قوله كده فعزفه فلان لم يعجب عبد الحليم لأن الصولو متفصل على لون محمود الجرشة المهم ان الكل جربوه واحدا واحدا واخيرا احمد فؤاد حسن بدهائه الذى لن يتكرر حسم الخلاف وقال ايه رأيك يا حليم لو يعزفوه مع بعض ويكون مثل كونشيرتو جروسو ( وهو فى الموسيقى الكلاسيكية مجموعة تعزف الكونشيرتو بدلا من آلة واحدة ويسمى كونشيرتو جروسو ) وسرعان ما احس عبد الحليم بذكائه الخارق ما اراد احمد فؤاد حسن اولا الخروج من المأزق ثانيا عدم اغضاب احد ثالثا عمل شىء جديد صولو جماعى ولم يحدث قبلها فى التاريخ العربى ( حتى الخلاف ممكن يخرج منه اختراع وهذه عبقرية زمن الفن الجميل )
اما عن شخصية محمود الجرشة كان ملتزم مع السيدة ام كلثوم يحضر كل البروفات لأنها كانت شديدة جدا وكلنا كنا نخاف منها وكان عليها نظرة لما تكون متضايقة من واحد مثل نظرة اسد قبل ان يختارك ليأكلك ولكنه كان فى الفرقة الماسية طيار يعنى يلتزم اسبوع ثم يذهب الى فرقة اخرى ثم يأتى ويذهب كان يحاول ان يجد نفسه فى فرقة اخرى . وكنا دائما نسافر الى خارج مصر لأحياء حفلات مع جميع الفنانين وكان اجر السفر عالى جدا لذلك كنا نحب السفر مرة فى اثناء تسجيل فى الاستوديو قال محمود الجرشة لأحمد فؤاد حسن نفسى اركب معاك طيارة ياريس فرد عليه دى للمنتظمين فقط
ومع الاسف كانت نهاية محمود الجرشة فى عز شبابة مع الهيروين
اشكركم على سعة صدركم وانا تحت امركم فى اى اسئلة
رد مع اقتباس