اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة المهدي
شكرا للأستاذ الكبير فـنا "أبي حسام" على الإفادة ، فإن الفرقة الموسيقية مع "الست" ليست كأي فرقة ، لأن أم كلثوم كانت كثيرا ما ترتجل ، فلابد أن تكون الفرقة على نفس المستوى كي تصاحب غير المتفق عليه ، لابد أن يكونوا جميعا "مضبوطين" على نفس الموجة الإبداعية التلقائية ، وهي حالة لم نعد – من أسف- نسمعها الآن.
ولكني أستاذي أميل ألا أستبعد أنه يمكن لعبقرية مثل القصبجي أن يكتب وأن يقصد لمثل هذه النغمات المصاحبة للحن الأصلي ، خاصة وأن بعضها يتكرر حرفيا في كل مرة. وعلى أيه حال ربما يكون هذا موضوع آخر (وأقصد التوزيع في موسيقانا الشرقية وعند الأوائل) يستحق أضواء أكثر في مكان آخر من المنتدى.
ومرة ثانية لكم أستاذي جزيل الشكر
|
أخى أسامة ..
السر فى تكرار نفس النغمات المصاحبة فى كل مرة .. ليس لأن الملحن كتب هذه المصاحبات أثناء تلحين العمل .. ولكن لكثرة التغييرات التى تحدث أثناء البروفات .. وإضافة وحذف وتغيير بعض الجمل التلحينية والموسيقية .. ومن ثم ثبات هذه التغييرات وحقظ الفرقة لها .. فتصبح هذه التغييرات جزء لا يتجزأ من نسيج الأغنية .. ولكنه ليس توزيعاً هارمونياً بالمعنى المعروف .. ولا تتم كتابته .. بدليل عدم وجود نوتة أمام العازفين فى الحفلات .. وهذه الخاصية تنفرد بها فرقة أم كلثوم وحدها ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .