الموضوع: دردشة موسيقية
عرض مشاركة واحدة
  #52  
قديم 24/07/2008, 19h57
أسامة المهدي أسامة المهدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:226975
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 11
افتراضي رد: دردشة موسيقية

]ياه يا جماعة ، والله الواحد مش عارف يقول قد ايه مبسوط بالتعرف إليكم[
الموضوع بدأ بأساليب الملحنين ، وتشعب إلى مقارنات ، وذكريات ، وكأنها " قعدة " تتداعى فيها الموضوعات بشكل تلقائي ، وأجدني مشدود لعذه "القعدة" أتعلم فيها من أساتذة ، وأحاول أن أشارك بدوري ، ولو أن المشاركة ستكون أنطباعية وليست علمية على النحو الذي يقوم به المايسترو محمد الألاتي في تحليلاته.
فأما عن مجمد عبد الوهاب فلا يستطيع أحد أن ينكر عبقريته ، ورغم ما يقال عن "إقتباسه" لبعض الألحان الغربية وخاصة من الموسيقى الكلاسيكية ، فإنه ولا شك قد أفاد من هذه الموسيقى ولكنه أخذها باتجاه يجعلها "وهابية" إن صح التعبير ، ولعبد الوهاب ألحان لا تنمحي من الذاكرة . أذكر منها توا قصيدة كامل الشناوي عن الوحدة بين مصر وسوريا "كان وهما وأماني وحلما" فإنها حالة خاصة جدا من الموسيقى والغناء بما فيها من انتقالات ، وبدور الكورال فيها (وأتمنى أن يشرحها لنا الأستاذ المايسترو محمد الألاتي إذا أمكن) ، وهذا مثال واحد ، فكنوز عبد الوهاب تتحدث عنه في كل مراحلة ، وهو كما قال المايسترو أبو حسام "صنايعي" ، وحتى لا يفهم الأمر على غير مقصده ، فهو فنان وصنايعي ، ولا يمكن تتبع أسلوب واحد يطبع موسيقاه ، فهو متعدد الأساليب ، حتى أنه بمكن الخلط بين بعض من أغانيه لعبد الحليم مثلا وبين أغاني الطويل أو الموجي أو بليغ ، وهو ما نعزيه إلى أنه كان يميل إلى تطوير أساليبه وموسيقاه ، وهو صحيح ، لكي تتماشى مع طبيعة أذواق "السميعة" - أو السوق الغنائي - في هذا العصر أو ذاك

أما عن رياض السنباطي ، فهو فنان أساسا ، ويتميز بأسلوب واحد مميز ، ورغم أن ألحانه تطريبية بالأساس إلا أنها تحتوي على جاتب درامي خفيف ، وهي بوجه عام موسيقي عريضة وفخمة (وقد ظهر هذا بوضوح عندما إعاد اوركسترا القاهرة السيمفوني تقديم قصيدة مصر تتحدث عن نفسها. ولرياض السنباطي أسلوب في الانتقال لاحظته في كثير من ألحانه وخاصة في القصائد ، وفي المقاطع الموسيقبة الفاصلة ، فهو يبدأ المقطع من نغمة أو نغمتين في بداية الموسيقى ، وفي المقطع التالي يبدأ من نفس النغمتين ولكن يأخذهما باتجاه آخر (كما في الأطلال في المسيقى قبل مقطع أين من عيني حبيب ، وموسيقى قبل المقطع أعطني حريتي) ، وسمات أخرى قد يفيدنا فبها بشكل معمق الأساتذة المتخصصون (والكلام إليك يا أبا حسام)
عذرا أن كنت أطلت ، وشكرا لكم جميعا
رد مع اقتباس