عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 19/07/2008, 00h15
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
افتراضي رد: معزوفات على الكمان للأستاذ عادل صموئيل


احبائى
اقدم لكم لون آخر من الوان الابداع
مع اغنية من اجمل ما لحن الموجى ومن اجمل ماغنى عبد الحليم

كامل الاوصاف

واهديها للأخ العزيز حليم
ولقد تابعت بعناية رده على موضوعى السابق واسئلته التى تدل على مستمع ذواق وملم بتاريخ واحداث الفن فى زمن الفن الجميل ولقد رددت عيه واليوم له استفسار ( وانا احب هذه الاستفسارات لأنها تعيد االى ذهنى التاريخ الذى الذى لن يتكرر واحب ان اعيش فيه ) واليوم سألنى على الفرقة الماسية والفرقة الماسة كانت تاريخ مصر منذ سنة 1950 وحتى 1990 تقريبا( وكانت الفرقة الماسية هى معظم فرقة السيدة ام كلثوم ) وانا التحقت بها سنة 1970 كان سنى وقتها عشرين عاما وكان معظم افراد الفرقة العظام قد بدأ يجاوز الخمسين بأستثناء اقلية كان سنهم اضغر ومنهم محمد على سليمان كما ذكرت انت وفى سنة 1990 وبعد وفاة احمد فؤاد حسن ثم محمود عفت وحدثت وفيات لعدد كبير من اعضاء الفرقة الاصليين وتخلل تلك الفترة رحيل العظام واحدا تلو الآخر
واعتزال آخرين منهم الفنانة نجاة وبدأت الهاوية الفنية تظهر على السطح وبدا الانهيار فى الفن فالموجودين آثروا الاعتزال لأن العمل الجميل اصبح ضجيجا وتغير شكل الموسيقى وظغت الآلات الكهربائية على الوترية التى هى اصل الطرب ثم طغت الايقاعات على كل شىء واصبح فى الحفلات آخر شىء هو السمع تلك هى مأساة الفرقة الماسية والتى صنعت 40 سنة من تاريخ الموسيقى فى مصر والعالم العربى كله لقد تربى الفنانين من كل الدول العربية وبالذات السعوديين محمد عبده وطلال وكلهم فى احضان الفرقة الماسية لأنها كانت الفرقة الرئيسية فى العالم العربى كان يأتى المطرب السعودى الى القاهرة ومعه عشر الحان يكون مجهزهم للعام بأكمله وكان يأتى الى الفرقة الماسية ولكن يأتى معه بأربعة عازفين للإيقاع من السعودية حتى يعطوك الايقاع الخليجى ولقد تطورت موسيقاهم والحانهم فى مدرسة الفرقة الماسية ولكنهم احتفظوا بسمة الخليج المميزة وهى الايقاعات الخليجية ولن يعزفها احد غير الخليجيين وكل الالحان التى انجزها الخليجيين فى تلك الفترة سجلوها هنا فى مصر مع الفرقة الماسية
وكان من الصعب عمل صف ثانى او امتداد للفرقة الماسية مع تغير المناخ الموسيقى اتمنى ان اكون قد جاوبت على اسئلتك وانا تحت امرك اسأل كل ماتريد ان تعرفه فهو تاريخ جميل وله علاقة بكل العرب واتركك مع كامل الاوصاف والبقية آتية فى الطريق اما بالنسبة للبعض الذين ذكرتهم هانى مهنى ترك الفرقة ايام احمد فؤاد حسن وعمل فرقة لنفسه ولكن لم تستمر عندما حدث الانهيار وبدأ الطلب على ماسميته بعصر حميد الشاعرى ومحمد على سليمان احس ان عنده موهبة فى الغناء والالحين فترك الفرقة ايضا ايام احمد فؤاد حسن للتفرغ للتلحين لكن سمير سرور لم يكن من اعضاء الفرقة الاساسيين ولكن كنا نستعين به عندما يكون فى الاغنية صولو ساكس
انا آسف للإطالة ولكن الموضوع كان يحتاج كلام كتير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 كامل الاوصاف.mp3‏ (1.38 ميجابايت, المشاهدات 184)
رد مع اقتباس