عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 18/07/2008, 21h51
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: سؤال ل الاستاذ الالاتي او الدكتور هشام خلف

الأخ حاتم شكراً لأهتمامك و متابعة مقالاتي المتواضعة و مقالات أستاذنا العزيز محمد الآلاتي
و سؤالك عن الأكور أو الكورد أو التآلف (كلها مسميات لشئ واحد) سؤال رائع بس عاوز وقت طويل عشان تبقي الأجابة شافية ، و بإذن الله تعالي سأكتب بعض الرسائل عن علم الهارموني (التآلف أو الإنسجام النغمي) و ببساطة شديدة الأكور عبارة عن 3 نغمات أو أكثر يتم عزفهم مع بعض (أو عمل شكل إيقاعي منغم بتلك النغمات الثلاثة أو أكثر) و تكون هذه النغمات منسجمة و متآلفة مع بعضها و مع اللحن الأساسي
حاول مراجعة النوت و الملفات الصوتية (تمارين لقراءة النوتة) و خاصة لحن فاتت جنبنا و ستجد شرح للكوردات و إرتباطها باللحن الأساسي (الميلودي) و كذلك لحن عطشان يا صبايا و كيفية توليد جمل لحنية من اللحن الشعبي الجميل
علم الهارموني يتطلب معرفة جيدة بقراءة النوتة ، فابدأ بإجادة قراءة النوتة أولاً و لاحظ اللحن المكتوب لليد اليسري للبيانو و الآلات الأخري و حاول التعرف على الآلات التى تعزف اللحن الأساسي و الآلات التى تعزف الألحان المصاحبة
ملاحظة أخري بعض التآلفات (الأكورات) بها نغمة متنافرة و لا تعتقد أن النغمات المتنافرة لا تستصيغها الأذن بل تظهر جمال الهارموني بالكونتراست (بالتضاد) و جرب عزف نغمتي سي و دو و هما متجاورتان ثم كرر عزفهما و هما متباعدتان ب 2 أو 3 أوكتاف و قول لي النتيجة؟
رد مع اقتباس