عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 15/07/2008, 16h26
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ / راضية العرفاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة




نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.

-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي


ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد


الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو
0/ 0//....0///0//.... 0///0//
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//

ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..---..ب-ب

المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0.....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي


[/CENTER]
[/QUOTE]
ملاحظة
هذه التقطيعات تظهر عند تثبيت المشاركة مقلوبة
فأرجو ملاحظة ذلك وقراءتها من الشمال لليمين ...

0/ 0//....0///0//.... 0///0//
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس