رد: أَنتَ حِلٌّ بِهَذَا القَلبِ / راضية العرفاوي
أخت راضية
مساء الورد
سأحاول تحديد مواقع الخلل العروضي تفصيلا
أَنتَ حِلٌّ بِهَذَا القَلبِ
بَاذِخٌ كَالرَجَاءِ
يَمِيــنُكَ طاقةُ وردٍ
كتابٌ
وهدأةُ أشــواقٍ
وجبيـنكَ
ضِحـكتها الــمعجونةُ
نارًا و مـاءْ.
ونشيــدًا من
نِسيانٍ و نَيــسانٍ.
لكأنّ الطيور التي
شرّعتكَ بِبَحرِ القصيدة
لاَذت بِبُردةِ نَهركَ
ثمّ
على قَيدِ نَخلٍ بَكَتكَ
وخَطَّتْ على الجِذْعِ
من جُرح القَمرِ العَنْبَريِّ ( هنا خلل في الإيقاع) كلمة جرح
ومن وجهِهِ المُنتَهيِ
طوقًا
دَحْرَجَ اللَيلَ.....( طوقا دحرج الليل ) خلل إيقاعي
في هَاجسٍ من ذهولٍ
ثمّ تفشّى سرًّا بيني وبينك...( هنا خلل..ولو كتبت هكذا ..
في هاجس من ذهولٍ تفشى كسرٍّ شفيف الدلالة
بيني وبينكْ ( لا ستقام الوزن )
في جَذوةٍ
ِفي رمادٍ من أنجمٍ (هنا أيضا ) ولو كتبت هكذا ( في جذوة من رماد وفي أنجمٍ..في رياحٍ محنطة كالوطن
في رياحٍ محنّطةٍ كالوطنْ.
كَم من مرّةٍ
فَوّضتُ حنينيَ للشعرِ..(أيضا هنا خلل وزن )
رحتُ أُسَائِلُ وَردَ التَمنِّي
فَوقَ الغَيـم
فَعُدتُ
كَلَهْـفةِ برقٍ أُطلُّ عليكَ
وأَخْطِفُ للذِكرى..(كلمة للذكرى أخلت بالوزن )
سُورةً أُخرى
من أَفارِيزِ يُتمٍ أندلُسي
من تصاوير جُرحِ الرحيلْ.
يا حبيبي
مزيجُكَ فاضَ بِكأسِي
ودَمعُكَ هيّجَ طُوفَـانا
لكأنّ السماء على كتِفَيـكَ غَفتْ
حين صافحتِ الأنواءُ
سريرَ العياء ِ
وضَجّتْ بعينيكَ
أوجاعٌ و بلادٌ( أوجاع وبلاد ....غير موزونة )
مـَـا أنبلكْ .
أيّ منفَى لا يُشبهُك ْ ..؟
قلِقٌ ..؟
قلَقٌ ..
يتبعُكْ.
نَـِهرَ الحُزنُ إذ شرّدَكْ.
يــَا حزنِيَ
مـَا أطولـكْ .
أنتَ حِلٌّ بهذا القلب
وعطركَ آياتٌ..(هنا ولو كتبت هكذا ...وعطرك طِيبٌ ...يداك ورقْ )
ويداكَ ورقْ.
ودمي حِبرُ مُعجِزَتكْ.
أخت راضية
ألاحظ تداخل التفعيلات في القصيدة
أرجو أن تحددي تفعيلة واحدة وهي حسب قصيدتك
فعولن ..) وتوزن القصيدة عليها
وعلى هذه التفعيلة
يجب أن يكون العنوان
( إذن أنت حلٌّ بقلبي )أو ( فهل أنت حلٌّ بقلبي )
أنصح إعادة دراسة إيقاع القصيدة بالكامل
فما أوردته هو فقط أمثلة وليس كل الخلل الإيقاعي )
وأرى أن قصيدتك ممتازة
ومستواها رفيع من كل النواحي
لذلك لا تعتمديها دون ضبط الوزن والإيقاع
حتى تقدم بأحلى صورة ممكنة فهي قصيدة تستحق
سلم القلم المبدع
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن الموسيقى هي الجمال المسموع
مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم
|