
06/07/2008, 16h05
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
تمرين اليوم هو أغنية شعبية من الفلكلور
(عطشان يا صبايا) و لكن موزعة بشكل مختلف و تم توليد جمل لحنية جديدة من اللحن الأساسي و الفكرة بسيطة تعتمد على كتابة (و عزف) نفس اللحن بنفس النغمات بس من مقام آخر و ذلك عن طريق إضافة بعض علامات التحويل إلي بعض نغمات اللحن
مثلاً تحويل نغمة فا الطبيعية إلى فا دييز و تحويل نغمة مي الطبيعية إلى مي بيمول و بذلك تم إظهار جنس الحجاز على نغمة ري
و في الجملة الثانية لللحن تم تحويل السي بيمول إلى سي طبيعية و تم تحويل نغمة لا الطبيعية إلى لا بيمول و بذلك تم إظهار جنس الحجاز على نغمة الصول و بذلك أصبح اللحن المولود من اللحن الأصلي على مقام شت عربان (حجاز كار من نغمة الصول) بينما اللحن الأصلي من مقام يرتكز على نغمة الصول و به علامة تحويل واحدة هي سي بيمول (مفروض أنه من جنس النهاوند و مكون من جذع نهاوند على نغمة صول و فرع نهاوند على نغمة الري و لكن ما هو أسم المقام المكون من جذع و فرع نهاوند أنا بصراحة مش عارف) المهم أن هذا اللحن من هذا المقام تم كتابته أو تصويره على مقام آخر هو شت عربان.
يلاحظ في هذا اللحن حاجة أسمها أب بيت )up beat)
يعني أن الللحن بدأ قبل أن يبدأ النبر القوي من الإيقاع أو بمعنى أخر أن اللحن بدأ في نهاية المازورة التى تسبق الإيقاع و من هنا جاءت التسمية آب بيت أي فوق النقر.
الوحدات الزمنية المستخدمة هي البلانش و النوار و الكروش و على ذلك فإن اللحن بسيط.
علامات الروند المكتوبة فوق بعضها معنها أن هذه النغمات تعزف مع بعضها في آن واحد.
علامة الكرونا أو المدة الطويلة في آخر اللحن تطيل زمن عزف النغمة لتعطي أحساس بالقفلة الموسيقية.
النوتة مكتوبة للبيكاللو و البيانو و الوتريات.
النقط أسفل أو فوق رؤس العلامات الموسيقية تجعل عزف النغمات مقطعة.
|