رد: دردشة موسيقية
الأستاذ الفاضل / خفيف الذكرى
طبعا الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما نعلم وكما ذكرت حضرتك
وأنا عليّا أن أحترم رأي حضرتك جدا بالرغم من أني أراك متحاملا جدا على موسيقار الأجيال ..
يكفي أنك حينما ذكرته مقارنا بالموسيقار السنباطي فقلت : أنه مؤدي وملحن .. حتى لم تقل مطرب وملحن ..
والحقيقة إني أتسائل في البداية لماذا حضرتك تعقد مقارنة بينه وبين الموسيقار رياض السنباطي ..
كلا منهما موسيقار له وزنه وثقله في عالم الألحان ..
وليس معنى أن الأستاذ عبد الوهاب كان قليل استخدام مقام الصبا أنه لا يتقنه أو لا يستطيع التعامل معه ..
فقد تملك العديد من الأشياء ولكنك لا تحب استخدامها أو تستعيض عنها بأشياء أخرى ..
فأرى حضرتك تقول :
ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال
والله .. انا مستعجب جدا من هذه المقولة العكسية تماما
فمن المعروف ان الأستاذ عبد الوهاب كان يتمتع في كل ألحانه بالتنويع والتجديد والتطويل .. فيكفي أنك لا تمل أبدا من أي أغنية تكون من الحانه ،، حتى إذا تم إعادتها 100 مرة
وأتعجب جدا من مقولة حضرتك ..
أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة
حقيقي أنا متعجب جدا من هذه المقولة أيضا ..
وأشعر أن حضرتك لم تعرف عبد الوهاب من أساسه ..
ولماذا لم تذكر محطة عبد الحليم على سبيل المثال
وأُعلم حضرتك أن السنباطي لحن أغنيتان تقريبا فقط لعبد الحليم هما أفشل أغنيتان له ..
وهما لحن الوفا ( من فيلم لحن الوفاء ) ، وأنا وانتي وانا ( من فيلم ليالي الحب )
وأكبر دليل على ذلك أنك تستطيع أن تسأل أيٍ من مُحبي العندليب فتجده يحفظ كل أغاني العندليب عن ظهر قلب ماعدا هاتان الأغنيتان .. !!
هذا طبعا على سبيل المثال ..
أما بقية الكوكبة المذكورة فإذا أخذنا مثلا مثال نجاة الصغيرة وقارنّا نجاة مع السنباطي بنجاة مع عبد الوهاب ..
حقيقي لا يوجد وجه مقارنة ..
إن نجاة لم تعرف النجاح إلا على يد عبد الوهاب كما قالت هي بنفسها ..
وكذلك وردة الجزائرية وفايزة .. وغيرهم ..
ويكفي أقول لحضرتك واقع مهم جدا ..
أنه إذا تكلمنا عن نجاح السنباطي فسيأتي سريعا في أذهاننا جميعا أعماله مع أم كلثوم ..
أم إذا تكلمنا عن نجاح عبد الوهاب .. لن يأتي في ذهنك مطرب بعينه ..
لإن عبد الوهاب لم يكن ملحن لفئة واحدة أو نوعية واحدة من الصوت كما كان السنباطي ..
أنا لا أغفل نجاحات السنباطي مع غير أم كلثوم ولكنها نجاحات بنسب ضئيلة جدا بالنسبة لأعماله مع أم كلثوم ..
أما عبد الوهاب فهو كان صانعا للعديد من المطربين العظام ..
ويكفي أن أذكر مثالا واحدا فقط على صناعات ونجاحات عبد الوهاب وهو المطرب الكبير محمد عبد المطلب ..
والذي يشهد تاريخه أن عبد الوهاب هو من صنع شهرته ونجاحاته ..
ثم ذكرت حضرتك بعض أعمال الموسيقار السنباطي وتقول : ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، ..
ولم تُكمل المقارنة التي عقدتها بين الأستاذ عبد الوهاب والموسيقار السنباطي ..
فكان من المفروض أن تذكر أيضا أعمال الأستاذ العديدة المتميزة .. ولن أضرب أمثال فأعماله كلها متميزة ..
ثم ضربت حضرتك عدة أمثلة لأغاني غناها الموسيقار السنباطي .. وهنا لم ولن يصلح نهائيا أن تقارن بين أغانيهما الشخصية فلم يغني أحداً مثل الأستاذ عبد الوهاب أبدا حتى الآن .. لا السنباطي ولا غيره ..
ثم ذكرت جائزة وحيدة للموسيقار السنباطي وهنا أنا أعذر حضرتك في عدم ذكر جوائز وأوسمة ونياشين وألقاب الأستاذ عبد الوهاب العديدة والمختلفة والمتنوعة والتي بالتأكيد لم يحصل عليهم صدفة ..
أتعجب أيضا أن حضرتك لم تذكر من ضمن معايير المقارنة بين الاثنين المقطوعات الموسيقية التي ألّـفها كلا منهما ..
ولكن أنا أعطي لحضرتك طبعا العذر لإنه لا توجد وجه مقارنة ..
لإننا تقريبا لم نسمع عن خلود أيٍ من مقطوعات الموسيقار السنباطي ولا نعلم حتى أي اسم لأي مقطوعة له على عكس العديد والعديد من مقطوعات الأستاذ الخالدة ( عزيزة ، ليالي لبنان ، حبيبي الأسمر ، خطوة حبيبي ، عش البلبل ، ألوان ، حياتي ، بنت البلد ....) إلى باقي الـ 42 مقطوعة المعروفين حتى الان ..
ثم أتعجب لهذه المقولة أيضاً :
لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة
وهنا .. حقيقي لا تعليق ..
أن إبداعات الأستاذ عبد الوهاب لا تصل لرفعة السنباطي ! ! ! ! ( علامات تعجب إلى مالا نهاية ... )
وأخيرا .. أرى أن حضرتك ذيّلت مقالتك بتغليط أو إغلاط ( إذا صح التعبير ) لمعلومة أن أغنية نبتدي منين الحكاية ليست للأستاذ عبد الوهاب وإنما لبليغ حمدي ؟؟؟؟؟
وهنا أقول لحضرتك : هل لإنها من كلمات محمد حمزة تكون بالضرورة من ألحان بليغ حمدي ..
إنها بالفعل من ألحان الأستاذ عبد الوهاب
وهي آخر الألحان المغناه للعندليب من أعمال الأستاذ عبد الوهاب ..
في النهاية يا أستاذ خفيف الذكرى ..
أنا أكتب لحضرتك هذا الرد وأنا مبتسم ومحترم لكلام حضرتك ووجهة نظرك .. ولا تظن للحظة واحدة أني أرد على حضرتك بسخرية أو هجوم أو ما شابه .. حاشا لله
فنحن في موضوع دردشة موسيقية ..
وأساس الحوار هو الرأي والرأي الآخر ..
تحياتي واحترامي .
__________________
الحمد لله رب العالمين
|