الموضوع: دردشة موسيقية
عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 01/07/2008, 00h56
الصورة الرمزية حفيف الذكرى
حفيف الذكرى حفيف الذكرى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50972
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
العمر: 43
المشاركات: 53
افتراضي رد: دردشة موسيقية

أيها الإخوة الأفاضل : بداية هذه وجهة نظري الخاصة والتي ربما قد أخالف فيها البعض ، ولكن القاعدة كما هو متعارف عليها ( أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
أولاً : رياض السنباطي : وسأبدأ به نظراً لفارق الإمكانات اللحنية والجمل الموسيقية التطريبة التي تميزه عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب _ وأرجو الإنتباه لجملة موسيقار الأجيال والتوقف عندها كثيراً _ .
= بحكم الفوارق المذكورة والفروقات في الممارسة اللحنية الطويلة والإعتكاف لأجلها كثيراً نجد أن السنباطي ( رحمه الله ) له اليد الطولى في الجانب الإبداعي والإبتداعي الخالد .
= وبما أن السنباطي كان ملحناً في المقام الأول فقد أجاد كل الإجادة وامتلك كل نواصي المميزات الخلاقة في الألحان ، بعكس محمد عبد الوهاب المؤدي والملحن .
= ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال ( من المعروف أن عبد الوهاب أقل من التلحين على مقام الصبا _ وهذا قصور وتوقف مرده إلى عدم تمكن كامل وعدم علم وافر ضليع .
= أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة ، وذلك لأنه في أغلب تعاوناته اعتمد الألحان الخفيفة السريعة البعيدة عن التطريب إلا ما قل وندر وحقق نجاحاً كنجاحات السنباطي .
= ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، حديث الروح ، القلب يعشق كل جميل ، النيل ، غلبت اصالح في روحي ، ياللي كان يشجيك أنيني ، أقبل الليل ، سهران لوحدي ، ذكريات ، هجرتك ( أغنية القرن ) ، ثورة الشك ، الأطلال ، من أجل عينيك ، = إن كنت ناسي ، ياناسيني ، افكر فيه وينساني ، انتظار ، أنا وحدي ، سبحان علام الغيوب ، لا يا روح قلبي ، من أنا . يا قلبك ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أشواق ....... ومن أغانيه التي أداها بنفسه : بيني وبينك ، أمشي إليك ، ذكريات ( ساعة زمن ) ، لقاء ، روّعوه ، أيها الشادي . فجر ، ربي سبحانك .. وهذا غيض من فيض وقليل من كثير من إبداعات الموسيقار الفائز بجائزة اليونسكو في فن الألحان الشرقية الأصيلة .
= لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة ، ولعلي أذكر بعض روائع موسيقار الأجيال المعدودة : أمل حياتي ، انت عمري ، انت الحب ، أغداً ألقاك ، كل ده كان ليه ....

[COLOR="Black"]للمعلومية ::: أغنية منين نبتدي الحكاية من ألحان الموسيقاربليغ حمدي ::: .[/COLأيها الإخوة الأفاضل : بداية هذه وجهة نظري الخاصة والتي ربما قد أخالف فيها البعض ، ولكن القاعدة كما هو متعارف عليها ( أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
أولاً : رياض السنباطي : وسأبدأ به نظراً لفارق الإمكانات اللحنية والجمل الموسيقية التطريبة التي تميزه عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب _ وأرجو الإنتباه لجملة موسيقار الأجيال والتوقف عندها كثيراً _ .
= بحكم الفوارق المذكورة والفروقات في الممارسة اللحنية الطويلة والإعتكاف لأجلها كثيراً نجد أن السنباطي ( رحمه الله ) له اليد الطولى في الجانب الإبداعي والإبتداعي الخالد .
= وبما أن السنباطي كان ملحناً في المقام الأول فقد أجاد كل الإجادة وامتلك كل نواصي المميزات الخلاقة في الألحان ، بعكس محمد عبد الوهاب المؤدي والملحن .
= ولا نغفل الجانب التطويلي في الألحان عند السنباطي ففي الأغنية الواحدة التي يقيمها على مقام موسيقي نجد فيها التنويع في الكوبليهات بخلاف مذهبها وقفلاتها ، وهذا يكاد يكون قليلاً عند موسيقار الأجيال ( من المعروف أن عبد الوهاب أقل من التلحين على مقام الصبا _ وهذا قصور وتوقف مرده إلى عدم تمكن كامل وعدم علم وافر ضليع .
= أبدع السنباطي في معظم ألحانه لمن تعاون معهم ومنهم : أم كلثوم ، سعاد محمد ، نجاة الصغيرة ، شهرزاد ، نازك ، فايزة أحمد ، هدى سلطان ، نور الهدى ، عزيزة جلال ، وردة الجزائرية ، ميادة الحناوي ، وقد ذكرت هاهنا كوكبة من عمالقة فن الغناء والصوت ، وحسبي بهم كمثال عن بقية من تعاون معهم السنباطي العملاق ،، أما عبد الوهاب فلا نكاد نعرف إلا اليسير من تعاوناته الناجحة ، وذلك لأنه في أغلب تعاوناته اعتمد الألحان الخفيفة السريعة البعيدة عن التطريب إلا ما قل وندر وحقق نجاحاً كنجاحات السنباطي .
= ومن منا لم يرسل أذنيه ويسترسل مع لحن بديع من ابداعات السنباطي التالية : هلت ليالي القمر ، غنى الربيع ، جددت حبك ليه ، رباعيات الخيام ، حديث الروح ، القلب يعشق كل جميل ، النيل ، غلبت اصالح في روحي ، ياللي كان يشجيك أنيني ، أقبل الليل ، سهران لوحدي ، ذكريات ، هجرتك ( أغنية القرن ) ، ثورة الشك ، الأطلال ، من أجل عينيك ، = إن كنت ناسي ، ياناسيني ، افكر فيه وينساني ، انتظار ، أنا وحدي ، سبحان علام الغيوب ، لا يا روح قلبي ، من أنا . يا قلبك ، لا تقلي ضاع حبي من يدي ، أشواق ....... ومن أغانيه التي أداها بنفسه : بيني وبينك ، أمشي إليك ، ذكريات ( ساعة زمن ) ، لقاء ، روّعوه ، أيها الشادي . فجر ، ربي سبحانك .. وهذا غيض من فيض وقليل من كثير من إبداعات الموسيقار الفائز بجائزة اليونسكو في فن الألحان الشرقية الأصيلة .
= لعبد الوهاب ابداعات كذلك ولكنها لا تصل لرفعة ابداعات السنباطي لفارق الإمكانات والتمكن في فن الموسيقى الشرقية الأصيلة ، ولعلي أذكر بعض روائع موسيقار الأجيال المعدودة : أمل حياتي ، انت عمري ، انت الحب ، أغداً ألقاك ، كل ده كان ليه ....

[COLOR="Black"]للمعلومية ::: أغنية منين نبتدي الحكاية من ألحان الموسيقاربليغ حمدي ::: .[/COOR]
رد مع اقتباس