عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 28/04/2008, 12h21
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي تحليلات سيادة الرئيس ـ أبو على

((( علشان أفتي براحتي و ما حدش يعدل عليا )))

بصراحة الفنان الأستاذ : لطفي بو شناق
و سبحان الله لا يطربني إلا عندما يغني بلهجته التونسية

فأنا أراه عندما يغني بلهجة أخرى ( حتى الفصحى ) فإن اللهجة ( تركبه ) فلا أسمع منه إبداعاته كاملة
و هذا يحدث بسبب حرصه على النطق و التبحر في معاني ما يقول مما يدفعه هذا أحيانا إلى ( المغالاة ) حتى أنه في بعض المواضع يذهب إلى الأداء في شكل ( ريستاتيف ) و هو الإلقاء المنغم


و لكنه عندما يغني بلهجته أراه هو الذي ( يركبها ) و يبحر في إبداعاته النغمية

من أبدع ما سمعت كلام و لحن و أداء منه

((( ريتك ما نعرف وين )))

الكلمات للشاعر : علي اللواتي

يطوف بنا وراء محبوبته في أحياء تونس القديمة و أشعر و أنا أسمع أني أشم رائحة أحياء و شوارع ( مصر ) القديمة كما رسمها ( فؤاد حداد ) في موال ( إللي بيعلا بيعلي )

و رغم عرضه لأسماء كثيرة من أحياء تونس القديمة إلا أن موضوعه الأساسي لم يندثر بين عرضه هذا
فطاف بك أحيائها القديمة و عرض حيرته و فرحته في نهاية كلامه

( برادسي برادسو ماشيين )
ذراع في ذراع ( يعني أنجاجيه بعامية مصر )

ريتك ما نعرف وين
لحظة ما بين نومين
في حومة باب الخضرا
و لا في الحجامين
و يمكن صارت ها القصّه
زمان إلّي كانت خصّه
في ربط الحلفاوين

ريتك و فنيت عليك
و قعدت نتبع فيك
يا بنية باب سويقه
خمسه و خميسه عليك
تمنيت و جهك يضحك لي
و شفرك لكحل ينعم لي
مره نتلاقي بيك

ريتك في حلق الواد
و احنا على بعضنا بعاد
ما لقيت كيفاش نوصل لك
و تلهاو بينا لعباد
وقتاش يا مشموم
في خجلتك مضموم
نكمت بيكي الحساد


ريتك في لافايات
تتدرجح بالخانات
يا ليتني ما شوفتك
ناري شعلت و قوات
محلاك في الصبحية
كيف تتبخطر يا بنيّة
الدنيا مشات و جات

نحلم كاينا إثنين
ضعنا ما نعرف وين
يمكن في باب مناره
و لا في العسافين
لكن كنا مع بعضنا
ما ثمّا ما يفرقنا
برادسي برادسو ماشيين

جميع المشار إليه بلون أزرق : أسماء أحياء في تونس القديمة أحدثهم ( لافايات ) بجوار إذاعة تونس

حومه : حارة أو حي
خصّه : نافوره
رباط : مكان واسع
مشموم : صحبة من الأزهار
نكمت : نغيظ
تتدرجح : تتنقل
برادسي برادسو : تعبير فرنسي و هو كما ذكرت عاليه

و إذا تسلل أحد ( التوانسه ) إلى الموضوع و وجد شئ خطأ..... أصلحه و له الثواب

اللحن للمبدع الرائع ( الجازمان ) عازف العود : أنور براهم

يا له من موسيقي محير فعندما تسمع إبداعاته في موسيقى ( الجاز ) و تسمع إبداعاته ( العربية القحة ) و منها هذا العمل تعرف أنه فعلا محير فله القدرة على الإمساك بزمام فنون و نظريات ماذكرت بين الأقواس

و إن شاء الله أسمعكم عبقريته ك ( جاز مان ) فلدي كل أعماله

اللحن في منتهى البساطة و العذوبة و التأثر بالكلمات
جميع الكوبليهات على لحن واحد و كذلك اللزمة الموسيقية
المقام : فرحفزا ( مع رفع الحساس أحيانا )
و يسمى في تونس : محيّر سيكاه

و هو نفس مقام ( النهاوند الكردي ) مصور على درجة صول ( نوا )


الآلات المستخدمة هى آلات التخت التقليدية


أما أداء لطفي فلا يقل روعة عن الكلمات و اللحن

ريتك ما نعرف وين

كلمات : علي اللواتي
ألحان : أنور براهم
غناء : لطفي بوشناق

و من بعد إذن أخي ( سامي )
قمت بإستبدال نسخته بنسخة أفضل بقليل

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg فرحفزا.jpg‏ (104.8 كيلوبايت, المشاهدات 8)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ