رد: الفنـَّان الليبي محمد حسن بين الغناء و التلحين
تكملة لما سبق
بدايات محمد حسن كان في الستينات و لكن شهرتة كانت في السبعيات و ادا علمت انه بداء ملحنا في السبعينات و كان يلحن لنفسه في اغانيه عن الجلاء و الثورة و العاطفية التي دكرتها في موضوعك فسنخلص الى نتيجة انه عرف مطربا بعد ان بداء يلحن لنفسه وهده حقيقة
قصة ان الحانه مكررة هدا ايضا قول غير دقيق فقد لحن و غنى محمد حسن الاغنية العاطفية و الاناشيد و القصائد و غنى للاطفال و غنى الدويتو و الملحمة و الابريت في القسم الليبي
هناك موضوع لاغاني محمد حسن فيها تفريبا كل انواع الاغاني التي دكرت و له ايضا مواضيع مختلفة في المنتدى تتحدث عن اعماله و الحانه مثل الحانه في رفاقة عمر و الواحة و سيرة بني هلال وطبعا فوق هدا رحلة نغم التي كانت موضوعك في الحديث عن محمد السيليني و لم تشر الى ان ملحنها محمد حسن
اما عن الحانه لغيره من الفنانيين من ليبين و عرب فقد لا يسع المجال الى دكرهم لعل جولة في موضوع اغاني ليبية باصوات عربية لتعرف انه لحن للكثير من امثال وردة و دكرى و لطيفة الخ و كدلك فهو قدم عدة اصوات مثل اميرة و مريم السعفي و عبدالصمد النعاس الخ
اما عن الخيمة فما هي الا ديكور او اطار لا يغير في نوع الاغاني و لا يعطي اي انطباع بان هناك تكرار فادا نظرت الى الاغاني الخليجية تقدم ايضا في اطار ما يسمى الجلسة والاغاني التقليدية تقدم عادة على المسارح فمكان التقديم لا يغير نوعية الاغنية التي هي كلمات ولحن واداء سواءا قدمت في خيمة او مسرح او في بيت مغلق الابواب
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير
أبوعاصم
|