
حليم الرومي له فضل على الموسيقى العربيه والموشحات العربيه ,كلنا يعرف أنه ملحن وموسيقي رائع وهو والد المطربه اللبنانيه الرائعه ماجده الرومي, قام بتقديم ***** للأخوين ****** عام 1951 لقناعته بروعة صوت *****.
يعتبر حليم الرومي من أوائل من عالجو الموشح بطريقة حديثه وهي ترديد المجموعه للبيت الأول منه (القفله) وبعد كل جزء من أجزائه أو بترديد اجزاء من الخانات التي ينفرد فيها المغني أما القفل الأخير أو (الخرجه) أي الغطاء الموسيقي فتختص به مع المغني..المجموعه.
وقد جمع حليم الرومي الملحن المثقف بين الأسلوب الحلبي ولأسلوب المصري بطريقة منفرده حيث اختصر الكثير من الآهات والليالي والكلمات الأعجميه ثم قصر الترديد الذي تختص به المجموعه على الأقفال وأجزاء الأقفال والأدوار واجزائه وعلى (الخرجه) موسيقى الغطاء كما يذكر الاستاذ صميم الشريف في كتابه(الأغنيه العربيه) والموشح الشهير (ياغزالا) الذي ظهر بصوت المطربه حنان) في بداية الخمسينات دليل قوي على ابداعه في الموشحات.
ولقد أبلى الفنان حليم الرومي بلاءحسنا حين دخوله مسابقة عربية1971 في تلحين الموشحات الأندلسية في تونس أقامها مجمع الموسيقى العربية , حيث اختار من كتب الشعر الأندلسي ثلاثة موشحات هي يرنو بطرف فاتر, يا أهيل الحي , وجب الشكر علينا ... وقد لحنها على مقام النهاوند متفرعا منها الى عدة نفحات متآلفة مع النغمة الأصلية مع اختلاف الإيقاعات في كل موشح. وقد ادخل الرومي كما يذكر الرومي في مذكراته بعض الآلات الموسيقية الغربية رغبة في التجديد والتطوير. وقد اعلنت اللجنة التحكيمية عن فوز الرومي في هذه المباراة....وكان لإدخال الالات الموسيقية الغربية والتوزيع الهارموني الصوتي لأول مرة في انتاج الموشحات الأثر الواضح لفوزه هذا كما جاء في قرار اللجنة التحكيمية.
هذه بعض لمحات عن ملحن تاريخي لم ولن ننساه لأنه يعتبر من الكبار والأكابر في تراثنا الموسيقي وخاصة أن بصمته اللبنانيه بقيت أبد ألابدين
Ya-mkahhal rimshak.mp3
Operette Buz-zuluf.mp3
Mayyil ala kifak.mp3