عرض مشاركة واحدة
  #62  
قديم 05/06/2008, 19h50
عبدالقادرمكي عبدالقادرمكي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:40903
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 58
المشاركات: 67
افتراضي رد: موشح فتنا مطرب الحان ..

الاستاذمحمدبحري تحية لك
اتفق معك تماما في ان يلحق هذا الموشح بموشحات الحجاز لان نغمة الموشح تصنف وفق مقامات ادوارها التي هي هيكل الموشح الاساس وعليه فيجب تصنيفه مع موشحات الحجاز
بالنسبة للخانة وتبديلها فمعك كل الحق ايها العزيز وهو تبرير منطقي وعلمي ومدروس واين انا من ملحن وفنان مثلك ولكن دعني اختلف معك قليلا قي موضوع المد بين المدارس القديمة التقليدية والمدارس الحديثة المبتكرة
وهو موضوع طويل وشائك وقد ناقشته مع استاذي الدكتور سعد الله اغا القلعة عندما كنت في الجامعة ولم نتوصل لنتيجة حاسمة على اية حال فلكل مدرسة اسلوبها وشخصيتها المميزة فالمدرسة التقليدية الكلاسيكية هي بالطبع اشجى واطرب ومعها تسمو وتحلق الروح وتنتشي وبالتالي هي الاصعب والامهر ولكن بنفس الوقت لايمكننا ان نلغي المدرسة الحديثة في توافقها العروضي واللحني فالموسيقا العربية وخاصة فن الموشح يتسع لطيف واسع من مختلف المدارس اللحنية وهذا سر عظمته وخاصة ان الملحن في المدرسة الحديثة يتطلب منه ايجاد ايقاعات جديدة ومستحدثة لتناسب ايقاعه الشعري العروضي وهنا يخلق الابتكار وهكذا فانه يمكننا ان نستمع مثلا لايقاع مبتكر يسميه الاستاذ عدنان ابو الشامات (العروضي ) في موشحه الشهير ياقاتللي بالمقلتين او(الدوح ) في موشحه رقص الدوح وهذا باعتقادي يرفد الموسيقا العربية بغنى هائل من الايقاعات الموسيقية المركبة
وبالتالي يمكنك ايها العزيز ان تميل لمدرسة معينة وتتعصب لها وترفض ماسواها وهذا حقك وهذه سنة الله في خلقه . نعود لموضوعنا الرئيسي واحب ان ابدي وجهة نظري الخاصة في ان مد الاحرف التي لاتمد عادة والوقوف بعدها مباشرة تبدي وتظهر عيب المد فيما اذا مددنا ها من غير الوقوف عندها فلا نكاد نشعر بها
وهذا ما تميز به المرحوم عمر البطش بعبقريته الفذة الذي لا يشعرنا ابدا بعيب المد وعليه سار الاستاذ مجدي العقيلي في موشحه الهزام الشهير جادك الغيث فتأمل لفظ (بالاندلسي )
وقد كنت اعتقد ان المد في ( اه وكاااااااااااااااا وكان البدر .......) اليق من ( اه وبيييييييييييييي وبتنا في .....)
وتلك وجهة نظر ليس الا
اتفق معك ايها الصديق في ان اغلب ماقدمه الاستاذ عبد الحليم نويرة من موشحات كانت مشوهة ومسيئة ولم يوفق في تقديمها بما يليق بها غيراننا لايمكن ان نهضم حق الرجل فيما قدمه للموسيقا العربية وعلى اية حال يمكن ان نطرح موضوع فرقة الموسيقا العربية في وقت لاحق ولكن كما ذكرت وعلى خلاف العادة فقد قدم الاستاذ نويرة هذا الموشح بطريقة تشبه كثيرا ما اتحفتنا به مشكورا من الشيخ درويش الحريري ولعلي اسمعك هذا التسجيل في وقت لاحق
وعذرا لعدم تمكني من التعقيب على موشح مشرقات الوجوه فقد انتهيت لتوي من تحميل الملف وبدأت انتشي مع اللحن في (مائسات القدود) وهذه الحركة الملعوبة
ولي تعقيب خاص ان وفقنا الله تعالى
وتقبل تحياتي
رد مع اقتباس