عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 28/05/2008, 05h40
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: طل ..وطلل

إيه يا عم رائد يا شاعر يا كبير

كنت مخبي ( اللون ) التاني دا فين !!
هو أداءٌ مختلفٌ جذرياً عن كتاباتك التي عرفناها عنك ،،

دعني أتطرقُ للموسيقى ..
هنا ، شاعرية ُ الحِكمةِ و ( العَديد ) ،، بنيتها الإيقاعية تحذو بحر ( البسيط ) ،، و تركنُ أحياناً إلى التفعيلة ( مستفعلن ) ، و التي تخص بحر الرَّجَز ،، و تنتقلُ حيناً إلى ( متفاعلن )،، و التي نخص بحرَ الكامل ،، و لا تؤدي إلى خلل ٍ في الإيقاع ..
فكلاهما يتماهىَ مع الآخر ،،


جاذبة ٌ قافيتك ( الغير مستهلكة ) لدرجة السيطرة على الإيقاع النفسي ( أنـّت / حَنـِّت / غـَنـِّت / رَنـِّت ) ،،، (الغرئة / فـُرئة / بُرَأة )
و هذه المفارقة الدرامية في المفتتح :
طـَلّ الندى فوق الورود غنـِّت ،،، طال الندى فوق الخدود .. أَنـِّت
تضع المتلقي أمام نقيضين ، الفرح و الحزن ، فيبدو الحزن و الإنكسار الذي يؤولُ اليه المعنى ، واضحاً و مؤثراً .. و إسهاباً لنفس أداء ( المُفارقة ) :
استنت الضحكة كتير لكن
حنّت عليها الجراح
والضحكة ...ما حنّت

غنت / أنت ،،، ضحكة / جراح ،،، مَيّت / أعيش ،،، عاش / مات ،،، غربي / شرق ،،، يكبر / يصغر ،،،

و تأخذنا معك عبر تلك البنية ، في ( شِكاية ) ذاتية مُنكسرة ( نــَوَّاحة ) تحيلنا إلى تراث ( الغربة و النواح ) في عاميتنا ،،

العَمَل يحتملُ تحليلاً أوسع ،، حاولتُ إضاءة جانب ٍ منه


تحياتي يا شاعر
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس