عرض مشاركة واحدة
  #147  
قديم 26/05/2008, 06h56
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

مين اللي قعَد على الكرسي بتاعي
بقى يعني أغيب كام يوم ،، ألاقي الكرسي إتـَّاخِد


الأستاذ الفاضل محمد عدلي ..

أشكرك أولاً على جَهدك في محاولة التعريف بالأوزان ،،

و لكني سأضطرُ آسفاً إلى حذف موضوعك
لا طمعاً في كرسي المشيخة ( تدريس موسيقى الشِعر ) ،،
و لا خشية انحسار الأضواء عني ( باحب الضلمة أصلاً )
و لكن لأن موضوعَيْكَ ( هنا وفي الشعراء العرب ) منقولان بالنص ( بما فيهما من أخطاء ) من مواقع على الشبكة العنكبوتية ،، و حتى أنك لم تتكرم علينا بذكر المصدر ( أو المصادر ) !..

و لا مانع من ابداء بعض الملاحظات ،، التي ربما لا تخصك
باعتباركَ حَمَلتَ النصوص ( قص و لصق ) ،، و لكن تقديراً لعلم العَروض :


تطرقتَ إلى مفاهيم ( الشِعر النبطي ) ، و الذي يخص شِعراً يُكتب باللهجة الدارجة في بعض دول الخليج ،، و هو ( لو تدري ) لا يهم إلا المروجين له ، و الذين ينفقون أموالاً طائلة من أجل نشره ، و لا علاقة له بعلم العروض الذي وضعه الخليل ابن احمد الفراهيدي
فليس في العروض ( مسحوب و هلالي و حداء و هجيني إلخ )


- الوزن لايعني كفتي الشطرتين ، بل توخي المنوال الإيقاعي للتفعيلات حسب ماجاء عند الفراهيدي ، إمتثالاً بالشِعر العربي ،
فالشِعر الحُر على سبيل المثال يُكتبُ موزوناً ، رغم عدم وجود شطرتين

- ، لا علاقة لعدد السكنات و الحركات بالوزن ،،

- لفظة ( حبيبتي ) التي استشهدتَ بها ، على اعتبار أنها من أربعة مقاطع ، هذا خطأ أيضاً ،، فاللفظة مكونة مقطعين هما :
حبي ( //0 ) ثم بَتي ( //0 ) أىّ وتد مجموع + وتد مجموع

- لفظة ( أشواقنا ) التي جعلتها مماثلةً وزناً ل ( حبيبتي ) هي ليست كذلك ، فتقطيعها كالتالي :
أش ، وا ، قـُنا .. أىّ : (سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع )

- عن مقولة : تعتبر القافية هي الأداة الوحيدة في عالم الشعر المسؤولة عن الإطراب الموسيقي ،،
الجملة مختلة رأساً و عَقِب ،، أولاً لأن عالم الشِعر أوسع من القافية ، بل و الوزن نفسه ، ثانياً لأن القافية ليست ( الأداة الوحيدة ) المسئولة عن الموسيقى ،،

- كتابة هذا البيت التعريفي الشهير :
فسرح خفيفا ( ........ ) يقتضب لنا *** من اجتث من قرب لندرك مطمعا
توقفت عند أخطائه التي أكدت أن الموضوع منقول بعِلاّته

-هذا المقطع :
( سباحة خاطفة فى أبحر الشعر
هى خاطفة لأننا ندخر السباحة المتأنية لمؤلفنا الكبير
عن العروض ، ولأن كتابنا هذا مجرد مرشد او دليل
يدلك على معالم العروض متكئا على الجوهريات
دون ان يدخل فى تفاصيل نرجئها لمؤلفنا الشامل )

و المنقولة نصاً عن مقال الأستاذ محمود موسى ،،

يؤكد يا أخي ، أنك حتى لم تتوخَ الدِقة في نقل الموضوع الذي
يشير إلى ( مؤلفكَ الشامل و مؤلفكَ الكبير ! )

مع تحياتي



__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس