عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24/05/2008, 23h45
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية

الأخ أسير النغم
فكرتك واضحة و لكن المشكلة ليست في التلحين فتناول الملحن لأي مقام يعتمد على أحساسه و ليس على درجة ركوز المقام ، و تحوير أو تصوير المقام أو اللحن بيتم بكثرة ليتناسب اللحن مع صوت المغنى و كون المقام على درجة ركوز الدوكا أو النوي سوف يجعل الملحن يتناول المقام بشكل آخر ليس مبرراً لتسمية المقام بأربعة أسماء ، كما أن تميز لحن عن لحن آخر من نفس المقام يرجع إلي أشياء كثيرة منها على سبيل المثال و ليس الحصر: أحساس الملحن و المغني و العازفين ، سرعة اللحن ، الإنتقال للمقامات القريبة ، إستخدام الكروماتك ، إيقاع و ميزان اللحن ، أزمان نغمات اللحن من كروشات إلى دوبل كروش إلى نوار إلي تريوليه ... إضافة الحليات من جليساندو ، تريل .... كريشندو .... فهل نسمي المقامات بالإضافة إلى أبعادها بمسميات لإظهار المؤثرات الأخري؟
رد مع اقتباس