عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 22/05/2008, 22h07
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: التثاقف الموسيقي العربي التركي

*فيما ركز الباحث والموسيقي نداء أبو مراد في مداخلته على انضمام العنصر التركي، إلى التقليد الموسيقي العربي الفارسي، الذي كان سائداً،
وحضور نظرية الأرموي في تقسيم الديوان مروراً بالنهضة العثمانية وابتداع تراكيب مقامية جديدة وصولاً إلى نهضة الموسيقى في العصر الحديث (بين القرنين 19 و20) في مصر ولبنان وسوريا،
ودراسات كامل الخلعي وتمييزه بين المقامات الأصلية في مصر والجديدة الناتجة عن عملية التثاقف مع العثمانية، ومثالها عبده الحامولي الذي قام باقتباسات مقامية عن التقليد العثماني.

هذا وتطرق مراد إلى ميخائيل مشاقة ورأي اسكندر شلفون في هذه العملية إذ طالب باستقلال الموسيقيين العرب بموسيقاهم كما يفعل الأتراك مع إدراك الفروقات بين الموسيقى التركية (القاسية) والعربية (الرقيقة)...

*ونذكر من مداخلة الباحث فيكتور سحاب، إيراده بضعة ملامح من عملية التثاقف، كإرسال الخديو اسماعيل موسيقيين إلى فرنسا وإسطنبول أواخر القرن التاسع عشر، مثل الحامولي واكتساب بعض القوالب في المعزوفات مثل اللونغا.
ثم أثر اشتراك وفد تركي كبير في أول مؤتمر للموسيقى عام 32 في القاهرة، إلى المعهد الموسيقى الذي أنشأه الأتراك في أنقرة باسم محمد القصبجي وهذه في ذاتها ذات دلالة هامة على التثاقف الموسيقي بين العرب والأتراك.

*كلمة حقة ختم بها سحاب مداخلته بقوله إننا لم ندرس كفاية هذه الناحية من ماضينا القريب ولم نحص ما أخذنا من الأتراك وما أعطيناهم، وأننا اتخذنا موقفاً سلبياً في غالب الأحيان من هذا التثاقف، ولا بد أن نبدأ بمعالجة هذا الموضوع من الناحية العلمية النزيهة بعيداً من أثر أي عقيدة سياسية أو تاريخية.
رد مع اقتباس