عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 22/05/2008, 21h20
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

- العصر الكلاسيكي الأوربي:

بعد انقضاء المدرسة البوليفونية بعد وفاة باخ جاءت مدرسة جديدة وعلى رأسها هايدن المدرسة الكلاسيكية وكان قد سبقه في وضع أسس هذه المدرسة أبناء باخ والموسيقي الإيطالي سكارلاتي الذي لحن من جملة ما لحن 555 سوناتا للبيانو كان في أساس شكلها الموسيقي جنين شكل السوناتا الكلاسيكية الذي طوره هايدن وأعطاه صيغته النهائية وإذا كانت علاقة التجانس في الكتابة البوليفونية علاقة أفقية أي أنها نابعة من أساس واضح الاستقلال اللحني الأفقي لكل صوت من الأصوات المؤلفة للنسيج الموسيقي فإن اللغة الموسيقية الجديدة الكلاسيكية رسخت أسلوباً جديداً في النسيج الموسيقي علاقة التجانس العمودية على أساس أن المهم هو لحن واحد أفقي أما الباقي فهو مصاحبة على شكل تجانسات هذه اللغة العمودية لم تترسخ بسرعة وسهولة فقد جاءت على مادة موسيقية لم تسمح لها بالانطلاق لذلك بدأ الحن مع الوقت يتغير ويبتعد عن الطابع الشعبي الخالص ليستطيع أن يُدخل عنصراً جديداً على اللغة الموسيقية الجديدة الذي فرض على اللحن ضرورة التغيير والابتعاد عن الصفة الشعبية الخالصة..

إن اللغة الجديدة الهارمونيا التي احتلت مكان البوليفونيا أخذت مع الوقت تشكل نظاما مستقلا من العلاقات الداخلية بين درجات السلم الموسيقي الواحد توناليتي
وأصبح في وسط محور هذه العلاقات علاقة الدرجة الرابعة بالثالثة هبوطا وعلاقة الدرجة السابعة بالثامنة صعوداً هذه العلاقات أوجدت مع الوقت نظاماً صارماً للتحرك النغمي إن في اللحن الأساسي أو في التجانسات اللحنية الهارمونية وسمي هذا النظام الوظيفة الهارمونية وظهرت الوظيفة الهارمونية الأساسية في النظام الهارموني الكلاسيكي الغربي المبني على التتابع النغمي التالي الدرجة الأولى الرابعة الخامسة الأولى وهكذا .

رد مع اقتباس