عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 21/05/2008, 21h49
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الشكل الموسيقي : هو الشكل الذي يبين تكوين
اغنية او معزفة والشكل والايقاع
في المعتاد اهم العناصر التي تعين
النوع الموسيقي للاغنية او المعزوفة .

- الصبا : مقام شرقي جنسه الاعلى كورد والاخفض
صبا . وهو مقام البياتي الا ان درجته
الرابعة منخفضة نصف طنين . درجته
الاساسية الدوكاه ( ري ) .


- الطرب : في اللغة هو خفة تعتري عند شدة الفرح
او الحزن وهو في الموسيقى والغناء
شدة الانفعال والتأثر فرحا او شجنا
من جمال الغناء وحسن الموسيقى .


- الطقطوقة : هي نوع من انواع الغناء العربي
يتألف شكله التقليدي من مذهب وأغصان
فتبدأ الاغنية بالمذهب الذي يتكرر غنائه
بعد كل غصن . وكانت الاغصان
ابياتا مختلفة على لحن واحد .


- الطنين : في السلم الموسيقي المعدل , هو مسافة
موسيقية تساوي سدس الديوان ( مثلا
من درجة دو الى درجة ري )

- العجم : مقام شرقي اشبه بمقام الماجور الغربي
جنساه عجم . درجته الاساسية عشيران
العجم ( سي بيمول )


- عجم عشيران : مقام شرقي هو عجم , ودرجته
الاساسية عشيران العجم ( سي بيمول )


- العرب : هي التزويقات والزخارف الصوتية
التي يضيفها المغني على اللحن المكتوب
مثل ترجيف الصوت وعطفه وما شابه
وهي ايضا المفصلات المعدنية المثبة
على يسار القانون تحت الاوتار لتبديل
درجة صوت الوتر .


- العفق : هو تقصير الوتر بالاصبع لتبديل الدرجة
الموسيقية التي يؤديها . وفي الغناء هو
الصوت الى درجة عالية في اثناء الغناء .


- الغصن : هو المقطع في الطقطوقة , والاغصان
في الطقطوقة التقليدية موحدة الالحان
وتلي كل غصن عودة الى غناء المذهب .


- الغطاء : ( في الموشح ) هو المقطع الرابع
ولحنه هو لحن الدورين الاول والثاني
في الموشحات التقليدية الشكل
وهو اذن بمثابة الدور الثالث .


- الفونوغراف : آلة عزف الاسطوانات . وقد دخلت
مصر في سنة 1904 .


- الفيولونسيل : الكمان الجهير , آلة من اسرة الكمان
صوتها اغلظ ويوقفها العازف على الارض
ليعزف عليها وهو جالس يقرب طول
صندوقها الخشبي من 75 سنتمترا
يسمى ايضا التشلو .


- قار جغار : او بياتي شوري مقام شرقي جنسه الاعلى
حجاز كار والاخفض بياتي تسميته تركية
درجته الاساسية الدوكاه ( ري ) .


- قصيدة : نوع من انواع الاغنية العربية من خصائصها
البارزة ان الجملة اللحنية تنتهي عند نهاية
الصدر او العجز الشعري ولها سكة معينة في
التطوير اللحني وغالبا ما تلزم ايقاعات بعينها

- القرار : هو الدرجة الاساسية المنخفضة في السلم
الموسيقي ويسمى باللغة الموسيقية الدارجة
في بر الشام : الاراضي
ويقصد بالعزف على القرار العزف على
سلم منخفض . بخلاف العزف على الجواب
اي على الدرجات العليا .


- الكادنسا : موقع في الكونشرتو يسبق الختام
يترك فيه العازف المنفرد ان يرتجل
ما يشاء فلا يلتزم لحنا
موضوعا في المعتاد والتسمية كلمة
ايطالية تعني المحط .

- الكورد : مقام شرقي هو الحجاز كاركرد
لكن درجته الاساسية تختلف .

- كلاسيكية : صفة تطلق في الموسيقى التقليدية
الاوروبية عموما وتطلق احيانا على
مرحلة من مراحل تطور هذه الموسيقى
وهي مرحلة تلت ( الباروك ) الروكوكو
وسبقت الرومانسية .
رد مع اقتباس