التمرين الخامس:
الجزء الفالس من أغنية ليالي الأنس في فينا
المقام دو مانيير (دو الصغير) و هو مرادف لمقام النهاوند و به 3 تحويلات هم : سي بيمول و مي بيمول و لا بيمول
و مقام دو الصغير له عدة أشكال:- الميلودي: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيمول - دو
الهارموني: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيكار (طبيعية) - دو ، و واضح أنه يختلف عن الميلودي في نغمة سي
الصاعد: دو - ري - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
الهابط: دو - سي بيمول - لا بيمول - صول - فا - مي بيمول - ري - دو
و بذلك يكون السلم في الصعود به تحويل واحد فقط و هو نغمة مي بيمول بينما في الهبوط 3 نغمات هم سي بيمول و لا بيمول و مي بيمول
و قد أستخدم الملحن الرائع فريد الأطرش سلم دو الصغير الميلودي و الهارموني في هذا اللحن.
الميزان 3/4 و إيقاع الفالس ، الوحدات الزمنية المستخدمة هي النوار و البلانش و البلانش المنقوطة و لهذا يعتبر اللحن سهل في العزف و قد أضفت الثلاثيات (Triplets) في نهاية اللحن و هي 3 كروشات مجموع زمنهم 1 زمن = 1 نوار و هي تقسيم الزمن إلى ثلاثيات (على وزن: زرع - حصد - بصل) ، بينما تقسيم الوزن إلى ثنائيات مثل النوار تقسم إلى 2 كروش (على وزن: ماما - بابا - ليلي)
الهارموني المستخدم هو تآلف الدرجة الأولى و الرابعة و الخامسة (المتسلطة) و المتسلطة بالسابعة ، أي أكور دو مانير و فا مانير و صول ماجير و أحياناً صول مانير و صول ماجير بالسابعة (مضاف إليه نغمة فا)
و إليكم اللحن و النوات الخاص به.
اللحن الأول موزع للأوركسترا و اللحن الثاني مكتوب للبيانو و النوت الأربعة الأولي للأوركسترا و النوتة الخامسة للبيانو مع بعض الملاحظات على علامات الترجيع (الإعادة) و عزف المازورة المكتوب فوقها رقم 1 عند العزف الأول بينما عزف المازورة المكتوب فوقها رقم 2 بدلاً من رقم 1 عند الإعادة.