عرض مشاركة واحدة
  #137  
قديم 19/05/2008, 11h10
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة albujairami مشاهدة المشاركة
الحرف المتحرك :
هو كل حرفٍ منصوب أو مرفوع أو مجرور ( َ / ُ / ِ )

الحرف الساكن :
هو الحرف المُسَكـَّن بعلامة السكون ( ْ )
سيدي الكريم, لايقال في وصف الحرف مرفوع ولامنصوب و لا مجرور فإن هذه في إعراب المعرب من الكلم و أما الحروف فتوصف بالضم و الفتح والكسر و أما السكون فتعريفه انعدام الحركة . و لا تنس أن واضع علم العروض هو شيخ سيبويه في النحو. فتأمل يا رعاك الله
أخي العزيز ،،

بداية ً أرجو أن تلاحظ أننا بصددِ تشكيل ( حروفٍ بذاتِها ) لا كلمات ،، يصح كلامك عندما نكون بصدد ( إعراب كلمات ) ،، لكننا هنا بصدد ( صوت ) يخص ( الحرف ) ، و حين نقول ( مرفوع ) ، فمعروفٌ ضِمناً أنه مرفوع بالضم ،،
و ليس من مناص ٍ ( لغوياً ) حين يقع على الحَرفِ فِعلُ الضم ، أن يأخذ إسم المفعول ، فهل أسميه ( مضموم ) ! و مفتوح و مكسور و مسكون ! ..

أما عن واضع علم العَروض ،، فهو الخليل ابن أحمد الفراهيدي ،، و ليس سيبَويه ،، و يمكنني إحالتك إلى عشرات المراجع في هذا الصدد ،، و إليك على سبيل المثال لا الحصر ، ما جاءَ في عدة مراجع ، فتأمل يا رعاك الله :

أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيديالبصري وهو عربي النسب من الأزد ولد في عُمان سنة100هـ، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم للعربية وهو العين.
أخذ النحو عنه سيبويهوالنضر بن شميلوهارون بن موسى النحويووهب بن جريروالأصمعيوالكسائيوعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاءوعيسى بن عمر الثقفي[1][2] وحدث عن أيوب السختيانيوعاصم الأحولوالعوام بن حوشبوغالب القطان. [3]
كان الخليل زاهدا ورعا وقد نقل ابن خلكان عن تلميذ الخليل النضر بن شميل قوله: «أقام الخليل في خص له بالبصرة، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال».[4] كما نقل عن سفيان بن عيينة قوله: «من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد».[5]
يعد الخليل بن أحمد من أهم علماء المدرسة البصرية وتنسب له كتب "معاني الحروف" وجملة آلات الحرب والعوامل والعروض والنقط، كما قام بتغيير رسم الحركات إذ كانت التشكيلات على هيئة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة،و كان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسودنصر بن عاصمويحيى بن بعمرالاحمدي، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه.
وله من الكتب -بالإضافة لمعجم العين- كتاب النّغم، وكتاب العروض، وكتاب الشواهد، وكتاب الإيقاع.[6]
وتوفي في البصرة في يوم الجمعة لثلاث بقين من جمادي الآخرة سنة 173هـ، الموافق 789م. وهو نفس يوم وفاة الخيزران بنت عطاء والدة هارون الرشيد.

مصادر :
  1. مقالة الخليل بن أحمد من الموسوعة العربية العالمية<LI id=cite_note-1>^ وفيات الأعيان لابن خلكان <LI id=cite_note-2>^ الخليل بن أحمد من موقع الشبكة الإسلامية <LI id=cite_note-3>
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس