عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 18/05/2008, 21h43
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: الغناء الصوفي في تونس قبل وبعد الحضرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Karim Samaali مشاهدة المشاركة
لقد فاجأني سمير العقربي في حديثة التلفزي "موزيكا و فرجة" حين قال أن التوانسة قبل عرضه الحضرة لم يكونوا من مستمعي الانشاد الصوفي و أنه عندما كانوا يجدون مثل تلك الأناشيد تذاع يغلقون المذياع. هذا التصريح فيه خلط وبعض الافتراء. الانشاد الصوفي المعروف بالسلامية بمختلف طرقها والعيساوية بأصنافها موجود ومحبوب قبل الحضرة و بعدها. لكن بعض الصحة في هذا التصريح يتمثل في أن بعض الوصوليين من شعراء البلاط كانوا يركبون على الحان السلامية المعروفة كلمات من المدح القمىء للزعيم الأوحد ويسمّمون بها آذان الشعب كل صباح في فقرة كانت تسمى بالأناشيد الوطنية. ولم يكن لها علاقة بالوطن انما بشخص ونرجسية بورقيبة الذي كان معروفا عنه الاستماع الى المذياع في الصباح الباكر. ولا اريد أن أدخل هنا في جدال عقيم حول الزعامة والسياسة فهذا أمر مقرف، كما أرجو ألاّ اكون قد جرحت مشاعر بعضكم.

اريد أن أرجع بكم لأغاني السلامية التي لم تعرضها الحضرة لكنها تبقى في غاية الجمال الشعري واللحني.ان التراث الشعبي في غنى عن المتشعبطين باسمه وتحت عباءته مهما يكن لهم من فضل في تسويقه. التراث ملك الشعب الذي حافظ على الجميل والأصيل في ذاكرته الحية.

تحياتي
واستماعا ممتعا

يعني سمير العقربي بكلامه هذا عمل استفتاء شعبي على نطاق واسع مع صبر الاراء واكتشف ان التوانسة لا يستمعون الى السلامية التي ترعرعت بيها اذاننا منذ الصغر وانه ساهم بالتعريف بها على نطاق واسع؟؟؟

ياخي هذا يهز ويصبط باش يعمل بروباقاندا لروحه واشهار لاعماله وهذا واضح وضوح الشمس لانه فنان عادي ولم يخرج عن المالوف ولم يضيف شيئا في الحضرة الا اخراجها في رونق جميل فقط...
رد مع اقتباس