عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 14/05/2008, 06h30
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

ألى الأستاذ سماعي رقم 1
أضم صوتي لرأي الأخ عبد المعين( 4734).و أريد التأكيد على أهمية و دور فرق الأنشاد(بجميع أصنافه و أغراضه)نظرا لحفاظها على كنوز ناذرة من تراثنا الغنائي .
فقد تأثرت الموسيقى لمراحل تاريخية من التهميش و الأهمال متأثرة ببعض التيارات الدينية التي كانت تسمي الآلات الموسيقية ب "الملاهي".
في هته المرحلة الدقيقة انتقلت الموسيقى ألى الزوايا و التكايا .وأصبحت الموشحات و القصائد تتناول أغراضا صوفية و دينية مع المحافضة على اللحن بمقامه و أيقاعه الأصلي.
ومن جهة ثانية لازالت فرق الأنشاد (دون مصاحبة للآلات الموسيقية) تعمل بنظام الوصلة التي كانت أطول مما تتصورون. ففي بعض الأنماط الغنائية التراثية تبدأ الوصلة (أو" الليلة"كما تسميها بعض الفرق عندنا في المغرب الأقصى) بعد صلاة العشاء و تنتهي قبيل الفجر.
كما أن جل أعلام الغناء العربي بدؤوا مسيرتهم الفنية بفرق الأنشاد.
و في الختام نطلب منكم مواصلة عملكم في هذا المشروع الثقافي بأخراج باقي الوصلات و دعوة فرق الأنشاد الديني لرفع مشاركاتها من التراث القديم بالخصوص.مرفوقا ببطاقة تقنية لمصدر الرواية و الشاعر و الملحن.
مع جزيل الشكر.
رد مع اقتباس