أخي محمد
مساء الخيرات
لن أزيد على كلام أديبنا الأستاذ كمال
فقد كفّى ووفّى ...كما يقال
ولعل اتقانك لكثير من الرباعيات الموزونة ..
دون أن يكون لديك خلفية كافية عن بحور الشعر
شهادة كافية لك ..بإنصاتك المبهر للإيقاع
فما بحور الشعر في آخر الأمر إلا علم الإيقاع
وأظنك أخي محمد ستجد متعة كبيرة في المواظبة على دروس أديبناالأخ كمال
في علم العروض....لتمتعك بأذن موسيقية تستطيع التمييز بين الإيقاعات المختلفة بالفطرة
وأهمس لك
أن من لا يتقن البحور الشعرية بالسماع الإيقاعي كما تفعل
فربما لن يتقنها على الإطلاق
أو على الأقل سيكون اتقانه لها مشوبا بكثير من الضعف
من ينظم شعرا فصيحا أو عاميا ينظم على الإيقاع الصوتيي للبحور
ودليل ذلك أن فحول شعراء العرب كانوا ينظمون أشعارهم الموزونة على الإيقاع دون أن يعلموا أن هناك علما اسمه علم العروض
لأنه اكتشف بعد أشعارهم تلك
وكل ما فعله الخليل بن أحمد الفراهيدي ...هو إصغائه المرهف الشديد
وهو الأمر الذي مكنه من التمييز بين الإيقاعات المختلفة
وكتابتها فيما بعد....بعد أن توصل إلى الفكرة العبقرية
للإيقاع المتحرك الذي رمز له ب ( /) والإيقاع الساكن الذي رمز له ب ( 0 )
وبهذين الرمزين بنى علم العروض
وهذين الرمزين بالمناسبة
هما .
on.....off
بشكل أو يآخر ....وهما الحياة ( الحركة ) والعدم ( السكون ) والموجب + وال -
شكرا لك أخي محمد على رباعياتك الجميلة
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع
مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم