عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 18/04/2008, 07h12
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: ♫ . ربـــاعـيــــات . ♫ . ♥ . ...

الفنان محمد السلاموني ..

إنتشيتُ بفن تنسيق رباعياتِك ،،، و أستشعرُ من شياكتها المدعومةِ بالصورِ الفوتوغرافيةِ الموحية ،،، نـَسَقاً ذهنياً أكثر شياكة ..
و اسمح برأيي المتواضع ..

تلك الرباعيات تحملُ أفكاراً ( كبيرة )
و الأفكار الكبيرة تحتاج إلى شكلٍ يتسع لتلك الأفكار ، و صياغةٍ
مُحكـَمةٍ تستطيعُ أن تحتوي تلك الأفكار ، و تعرضها في أبهى معنىً
..
لأحدثـكَ عن الشكل ،،
الرباعيات عادةً ، تأتي على بحرٍ إسمه ( السريع ) ..
و هذا البحر تفعيلاته (مستفعلن مستفعلن فاعل .. مستفعلن مستفعلن فاعلن )
و أوضح أمثلته :
- رباعيات الخيام ( المترجمة ) في الفصحى
- رباعيات صلاح جاهين في العامية ..
و قد تأتي الرباعيات استثناءاً ، على مجزوء السريع ، أو البحر البسيط ..
و بعيداً عن تلك الأحكام ، فرباعياتكَ تختلُ فيها الأوزان ، و تتراوحُ بين : شطراتٍ موزونة ، و أخرى بعيدة عن الأوزان ، و ثالثة تقتحمُ بحراً مختلفاً عما سبقه .. و هو ما يجعل ( وسيلة ) نقل الأفكار الكبيرة إلى المتلقي ، غير قادرةٍ على حملِ تلك الأفكار ..


أما أحكام ( القافية ) في الرباعيات ، فهي بسيطة للغاية ..
الرباعية تتكون من أربع شطرات ، تتشابه فيها القافية ، باستثناء الشطرة الثالثة ، التي يلزم أن تأتي بقافية مختلفة ..
و أرى أنك بتلقائيتكَ فعلتـَها ، باستثناء الرباعيتين الثانية و الثالثة ..

أخي محمد السلاموني ..

أحيي موهبتكَ الفِطرية ، و التي تحتاجُ لكى تنطلق إلى آفاقِ
الإبداع ، التمكنَ من أدوات الشكل أو القالب ، الذي تصَبُّ فيه الأفكار ..
و لن يتأتى هذا إلا بالتجربةِ تلو الأخرى ، فلا تحرمنا من تجاربـِكََ
.. و لا تحرم موهبتك من الإجتهادِ في أدوات الكتابة الأساسية ..

في انتظار جديدِكَ أيها الفنان
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس