تحياتي لشيخنا الأستاذ امحمد شعبان المحترم.
أرجو من الإخوة و الأخوات الأعضاء أن يتفهموا وجهة نظري الفنية البحتة و أنا لا أريد إثارة الموضوع إلا في إطار فني خالي من شوائب سوء الأفهام.
أريد أولا أن لا يقع الإخوة و الأخوات في تمجيد و تكبيرو تقديس السيدة أم كلثوم إلى ما لا يليق. فهي مطربة و فنانة ساعفها الحظ لإمتلاكها صوت قوي و شجي ولتواجدها في زمن و مجتمع و حقبة ما. لا أحد ينكر أن أم كلثوم مطربة كبيرة لكن لا أحد ينكر أيضا أن قبلها و بعدها هناك مطربين مطربات كبار (اسمهان سعاد محمد فريد الأطرش وردة .... والقائمة طويلة) إلا أن الإعلام له دور كبير في انجاح واخفاق الفنانين و هذا شيئ لا جدال فيه.
و لو أن أم كلثوم تواجدت في أيامنا هذه مع بداية مشوارها الفني لما لقيت النجاح الكافي لأن الحداثة الفنية التي نعيشها اليوم لا تزال مبعثرة و متناثرة باحثة عن معالم جديدة تقيد أطرها و قوالبها. و لو أن البنت الشامية (اسمهان) كما يحلو لأم كلثوم تسميتها لو بقيت على قيد الحياة لكانت أجدر بامتلاك شهرة أكبر من شهرة أم كلثوم و هذا رأي الخبراء و العلماء لأن صوت اسمهان كان أقوى و أصفى و أقدر من صوت أم كلثوم بكثير. كما أن احتكار أم كلثوم و محمد عبد الوهاب للأجهزة الإعلامية ذالك الوقت و معادات الفنانين لبعضهم البعض بسبب التنافس و الغيرة و الحسد أحيانا قد لعب هذا الدور الذي لم يكن ينبغي له أن يكون في وسط الفن الراقي. إلا أن الفنان كتب عليه أن يتقمص أو يحمل شخصيتين الفنية و الذاتية و غالبا ما يكونا غير منطبقتبن. لأن الفن مثالي أكثرمن واقعيته.
أما فيما يخص تكرار أم كلثوم لبعض المقاطع في أغانيها فتارة لسلطنتها بتلك المقاطع و أخرى لطلب الجمهور و أنا لا أراه عيبا في الأغنية الكلاسيكية لأنها بنيتها تعتمد على إعادت بعض مقاطعها و مواصلة غنائها لما بعد الستين فقد تفضل الإخوة بالرد الممنطق بعض الشيئ على أن الفن لا حدود له و لا يقيد بالسن بل بالقدرة على مواصلة العطاء.
أشكركم جزيل الشكر و للحديث بقية
__________________
لم أعد داريا إلى أين أذهــب .. كل يوم يصير وجهك أقــــــــرب ..
كل يوم يصير و جهك جزءا .. من حياتي و يصبح العمر أخصب ..
أنت أحلى خرافة في حيـاتي .. و الذي يلحق الخرافات يتعــــــب ..