عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 13/04/2008, 07h10
الصورة الرمزية hassanzizo
hassanzizo hassanzizo غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:5964
 
تاريخ التسجيل: October 2006
الجنسية: سودانية
الإقامة: مصر
المشاركات: 21
افتراضي رد: موروثات شعبية " الزار في السودان " بحث كامل وتسجيلات نادره وحصريه

وتأتي الباحثة الى الجزء الذي يرتبط بالاغاني المصاحبة للزار فتقول :

الخيوط عبارة عن مجموعة من الكلات المنظومة في أغانٍ قصيرة لا تتعدَّى البيت أو البتين وتشتمل في بعض الأحيان على الفاظ مبهمة غير معروفة.
الغالبية من المدسترين لهم خيط واحد لا ينزلون إلا فيه، ولكن هناك بعض أهل الزار الذين لهم أكثر من خيط واحد، والنزول في خيط يساعد الشيخة على تلمُّس طلبات الزار، فهذه المجموعات مرادفة لتقسيمات تقوم على نوع المطالب الخاصة بكلِّ مجموعة. وعلى سبيل المثال تكون أكثر طلبات السحاحير اللحم النيء، والخواجات الخمر والسجائر والبدلة والطربوش الأحمر، والعرب ويُقصد بهم الهدندوة، السوط والجلابية والخنجر والخُلال. والستات تنحصر طلباتهم في العطور والفساتين والمجوهرات وهي أغلى أنواع الطلبات.
والجدير بالذكر أن هذه الطلبات في بعض الحالات تشتمل عليها كلمات الخيط نفسها وبنهاية الخيط يعود المدستر إلى حالته الطبيعية، إلا في بعض الحالات، حيث يكون على البشيخة التوسُّل للأرواح وإرضائها حتى يهدأ المريض، وغالباً ما يكون هذا وسيلةً لطلبات أخرى من قبل الأرواح.

كيفية النزول

أغنية الزارعلى إيقاع صوت الطبل والكشكوش وصوت الطشت النحاسي تكون شديدة التأثير على الحاضرين وتدفع الحاضرين للتجاوب فيتم النزول في الخيط بتأثيره على المصاب بالزار (المدستر) وشل حركته ثم يبدأ اهتزاز في اطرافه ويطلقون عليه في هذه الحالة أنه (اتلبش) ثم يهتز جسمه بأكمله وينزل في وسط الحلقة وهنا يقال أنه نزل وغالباً ما ينزل بدون ارتداء زي الزار الرسمي أما إذا كان يملكه فيترديه قبل النزول أو أثناءه، وإذا لم يعد معنى ذلك أن هنالك طلبات أخرى يفصح عنها بعد حين قليل من الوقت. "
رد مع اقتباس