| 
				 رد: ماذا تعرف عن الفن المغاربي؟ أهلا و سهلا بكم.... 
 
			
			تسائلك في محله إذا نظرنا إليه بصغة سطحية تستنتج  من خلال وقائع آنية لا أخفي عليك اني طرحت على نفسي هذا السؤال من قبل وحاولت الوصول لجواب علمي شافي سواء  ذالك بنقاش هذه المعدلة مع زملائي الشرقيين السمميعة الذين عرفتهم من خلال منتدانا وحتى من قبل ،  او بالإقتصار على الحوار فيه بيني وبين نفسي ، فخرجت باستنتاجات سأطرحها عليكم هنا واغتنم الفرصة للحديث في هذا الموضوع لكني سأطرحه  يصيغة مغايرة
 نبدأ بمحاولة الجواب عن سؤال ارى انك غفلت عن طرحه ، يصب في نفس السياق
 لسنا هنا للدفاع عن نمط او طابع معين أو المقارنة والتقييم بين الطرق القطرية في التلحين او الآداء،  فأنا لا أؤمن بهذا الأسلوب في التحليل ، أولا لأني لا أتعدى كوني سميعا ، ولست اكاديميا حتى يتسنى لي التحليل " الموضوعي" لإقناع فئة معينة بقيمة هذا الأسلوب وجماله من عدمه
 ثانيا لأني لا أعترف بالقطرية، هذا الكيان الذي غرس في شعوبنا لأسباب سياسية خارجة عن إرادتنا ، منتدى سماعي مثال حي عن تناغم هذا الشعب ( ولم اقل شعوب) فنحن، إن  احبوا او كرهوا ، كيانا واحدا لن ينجحوا في تفرقته مهما طال الزمن او قصر رغم بعض الملامح السطحية التي توحي بذلك
 
 كان قوسا قد فتحته ليكون كلامي واضحا وسأغلقه بالرجوع للب موضوعك بطرح سؤالا غاب عنك كما اسلفت القول
 
 هل ترى ان الفن المغاربي،  كما أسميت ، متداخلا ومعروفا في عقرداره؟
 يعني هل التونسي ملم بالفن الجزائري او المغربي او الليبي او الموريطاني؟
 والعكس صحيح في تسائلي
 ولا اتحدث هنا عن ثلة قليلة من السميعة اتوقعك الإستشهاد بها ،لكن اتكلم عن القاعدة العامة
 بالقطع الجواب سيكون بلا،
 فلا الجزائري يسمع المغربي ولا الموريطاني يسمع عن القوالب التونسية ولا الليبي يفقه في الإيقاعات التي تتعدى حدود قطره
 لكنهم كلهم يستمعوا ومتفقين ومتمتعين بعبقرية ام كلثوم او محمد عبد الوهاب (أوغيرهم كثير )ويحللون لك الأدوار والأغاني والتقاطيق الشرقية بكل قناعة، وبصفة أقل القدود او الموشحات
 السؤال سيكون لمذا؟
 هل ان الفن المغاربي افتقد لعباقرة تجعله يتبوأ منصبا عاديا مع الأنماط الشرقية
 قطعا لا
 فهناك معجزات فنية اشتغلت وأنتجت في مختلف هذه الأقطار ولست في حاجة لسرد الأمثلة لإقناع البعض لكني اقول انه واقع لا ينكره إثنان
 هل المغرب العربي افتقد لأصوات من طينة محمد قنديل أو عبد العزيز محمود او عبد الحليم مما أدى بهذه الفنون إلى المجهول فولدت ثم بقيت غير قادرة على تخطي حدود قطرها ، ولم تنتشر كغيرها
 قطعا لا
 هناك اصوات لا تقل جمالا أوقيمة عن ممن ذكرت من فنانين ومطربين شرقيين
 هل العائق يكون اللهجات المحلية الغير مفهومة في اغلبها بين بعضنا البعض
 أنا اقول لا
 فكلنا نتكلم بلسان عربي ونفهم بعضنا البعض رغم الإختلاف البسيط و الطبيعي  في بعض  المفردات القليلة وهذا لا يقتصر على مختلف الأقطار لكن تجده في قلب  كل جهة أو بلد ، فهناك بعض المفردات الغير مفهومة حتى من افراد ينتمون لنفس الحارة، وأكبر دليل على كلامي هذا ، موضوعا فتح في المنتدى تحت عنوان  رجع الشريط
 
 أين تكمن المشكلة إذا؟
 لكي لا أغلق الحوار لن اضع وجهة نظري الآن  في اسباب عدم اهتمام او معرفة المشارقة للفنون المغاربية
 فالسؤال سيكون إذن ؟ لمذا لا يعرف المشرق الفن المغاربي (ولن يكون السؤال لمذا لا يهتم )
 ولي عودة إن شاء الله لطرح وجهة نظري في الموضوع
 
 |