عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 11/03/2008, 10h53
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: أيها الشادي

السلام عليكم

أساتذتي الكرام / تحية طيبة وبعد

أشكر لك أخي الاستاذ كمال حسن ظنكم بي , فالقصيدة لي ألفاظا ومعنى
ترتبها تهذبها عيوني ,, وأطبع في قوافيها كياني

وألتمس العذر للدكتور " أبو هاني " لأننا في زمن قلت فيه الأمانة وكثرت فيه السرقات , فلا بأس عليك .

أستاذ كمال / أما قولكم

اقتباس:
و لكني أودُّ لو أعرف منك يا عزيزي .. هل كتبتَ تلك القصيدة ، و أنت مدركٌ لتفعيلات ذلك البحر ، أم أنك تكتب بعفوية الموهوبين ، فتخرج القصيدة موزونة ً تماما ً ؟!


حقيقة لا أعرف من التفاعيل إلا ما أخذته على مقاعد الدراسة , ولم أعط حظا من العلم أكثر من ذلك , ولكني أزعم أنني أمتلك أذنا موسيقية أميز بها الأوزان , وعندما أكتب القصيدة , أو قل تكتبني القصيدة , أستحضر في ذهني لحنا أرتب الألفاظ عليه فأغنيه وأنشده وأستبعد النشاز منه , فتخرج هكذا

أستاذي الفاضل أبو هاني
أما قولكم

اقتباس:
الكلمة الأخيرة ( القافية ) في البيت الرابع : الطِّيب تكسر البيت تماما كأنما جاءت من غلط كتابيّ لا يرجع إلى السهو ؛ فهي قد ضُبِطت بالشكل فلا اعتذار بوقوع سهو ! الكلمة التي تصحِّح البيت معنًى ووزنًا هي : الطَّبيب


لا أعرف لماذا هذه الكلمة تكسر البيت , فالبيت يقول


شَفَّكَ الوجـــــد والغرام إليــــــها *** وبَراكَ النوى لنأي الطِّــــيبِ

وبراكن / نوالنأ / يططيبي
ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ــ ــ
فالتفعيلة الأخيرة هي مفعولن , وهي من تفاعيل الخفيف , ومثلها قول شوقي

خدعوها بقولهم حسناء ,, والغواني يغرهن الثناء
أتراها تناست اسمي لما ,, كثرت في غرامها الأسماء
فالتفعيلة الأخيرة من البيت الثاني جاءت على وزن مفعولن , فأين الكسر يرحمك الله ؟؟
على العموم أنتم أدرى مني في هذا

أما المعنى فهو يقول : أن البعد أمرضك وأضعفك لفراق الطِّيْب , أي الطيبين , وهي مثل قول الشاعر :

غنيت مكة أهلها الطِّيْبَا ......... أي الطيبين , فيستقيم المعنى ــ والله أعلم ــ

أما قولكم


اقتباس:
بَرَاكَ النَّوَى ( وهنا خطأ نحوي ؛ فالنوى مؤنثة )
لم أكن أعرف أنها مؤنثة , فنحن نقول : فرق بينهما النوى , أي البعد
وكنت أستحضر قول الشاعر ـ نسيت اسمه ـ قوله
فألقت عصاها واستقر النوى بها ....

أيضا أنتم أدرى بهذا

أما قولكم

اقتباس:
تذكُر العهد ثم تغفو؛ مما تغنيه أم كلثوم


نعم هي كما ذكرتم

أما قولكم
اقتباس:
ويكأنَّ من التعبيرات القرآنية التي لم تتكرر في شعر مشهور !


لا أعرف إن كان استخدام هذه اللفظة يعيب القصيدة أو هو مستحسن فيها
أرجو منكم التوضيح , ولكم جزيل الشكر والامتنان

أما قولكم




اقتباس:
،ومما لا أجد لفهمه مَساغا : إن تأوَّتْ ( ؟ ) ، أتتْ بكل مَعِيب ( ؟ ) .


التأوي هو التجمع للشر
فالبيت يقول
فاترك الدار إن رأيـــت هوانا *** إن تَأوَّتْ , أتَتْ بكل مَعيـــــبِ
والمعنى

إذا رأيت الدار تجمعت عليك بالشر فاتركها لأنها لا تأتي إلا بكل ناقص
والمقصود بالدار كما تعلمون هم أهل الدار لا حجارتها وطينتها , وهي عكس قول الشاعر
وما حب الديار شغلن قلبي ,, ولكن حب من سكن الديارا

اقتباس:
هذا نقد أساسي يقوم على اللغة واستعمالها وهي عماد الشعر .


وأنا أشكرك من أعماق قلبي

وأشكر أستاذي الفاضل كمال
فأنتم أدرى بشعري مني
ورحم الله من أهدى إلي عيوبي









رد مع اقتباس