عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 06/03/2008, 07h24
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: دعـــوة جريئـــــة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
يا جماعة أرجوكم... المسألة بجد و أنا أهنئ الاستاذ غازي على هذا الاختيار الجد موفق....

السؤال من غازي يستحق الرد و التوقف مطولا... أنا أعتبر الموسيقى الهندية أو الهندوباكستانية أجمل موسيقى على الكرة الأرضية ...يأتي ورائها التراث الشرقي و العربي

لو كان لي رد سريع لسؤال الاستاذ غازي لقلت أني أحسست من زمان أن الأغنية الهندية و الباكستانية أغنية مقامية لا تختلف عن الأغنية العربية في هذا.... و تشترك معها حتى بعض المقامات الموسيقية منها خاصة النهاوند... و الحجاز... و الكرد.... و الجهار كاه.... و العجم.... و بعض المقامات المجاورة لها أو المتفرعة منها... فالأدن العربية تتلقى الأغاني الهندية من هذه المقامات بكل سهولة لأنها حقل مقامي واحد أو مشترك إن صح التعبير
و الأغنية الهندية تفننت في إبداع بعض المقامات و تمتلك العشرات منها و تتغنى بها و يستحيل على الآلات العربية أن ترددها لأنها غير جاهزة لآدائها.... لسبب بسيط جدا... أن الأغنية الهندية تمتلك ربع المقام و أكثر من هذا.... ثمن المقام... و نصف ثمن المقام و حتى ربع ثمن المقام و ثمن ثمن المقام.... يعني كسر المقام على 64
و بالتالي فأنا أرى أن من الناحية المقامية أن مستقبل الأغنية العربية و الموسيقى يقع في الشرق لا في الغرب ناهيك على الأوزان العجيبة التي تمتلكها الأغنية الهندو باكستانية


أما فيما يخص اختلاف المقامات من مجتمع إلى آخر... فهذا صحيح أنما المقام واضح في أي بلااد تزورها و الفرق يرجع للشخصية المحلية أو الجهوية أو حتى شخصية الفنان... و هذا ليس مفاجأة
بعد هذا التدخل السريع... يأتي عمنا الآلاتي و زيدنا علم و معرفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
دائماً مايأتينا غازى أفندى بالجديد .. بل بالمبتكر ..


وهاهو يقترح تحليل .. أو محاولة تحليل الأغانى الهندية ..

ولا أخفى إعجابى وحبى للأغانى الهندية وخاصة القديم منها .. الذى لم يتشبه بالموسيقى الغربية الصاخبة ..

فالموسيقى الهندية لها رونقها وطبيعتها الخاصة وهذا هو سبب تميزها ..

وقبل أن أسترسل .. أحب أن أشكر عمنا مختار لتحليله عن المقامات الهندية ..

وتأكيداً لكلام الأستاذ مختار .. أقول :

الموسيقى الهندية إستعانت بالطبع بالسلالم الغربية مثل المينور والميجور وتوابعهم .. لكن فى نفس الوقت نجد مقامات هندية عديدة لا نعرف الكثير عنها .. صحيح أننا نستمتع بسماع هذه المقامات .. لكن ليس معنى ذلك أننا نعرفها ..

كما أننا نعرف الإيقاع الهندى .. لكن هل هو إيقاع واحد .. بالطبع لا .. هى إيقاعات متعددة .. تتميز بتنفيذها عبر ألآت هندية خالصة ..

ونأتى الأن لنناقش كيفية تحليل هذه الأعمال ..

سنفترض أننا عرفنا المقام .. فكيف سنعرف مكانه فى الأغنية ؟ .. هل نعرف اللغة الهندية حتى نشير لمكان تغيير أو تحويل المقام ؟ وإذا عرفتها أنا ( فرضا) .. هل سيعرفها المتابعون للتحليل بهدف المتابعة ..

وتأكيداً لكلام عمنا مختار ..

لو لاحظنا .. فى معظم الأغانى الهندية .. سنجد أن الوتريات تعزف من أماكن عالية جداً ( جواب الجواب ) .. أى أن الكمنجات تصرخ ) .. وهذه لها دوزان معين .. لايوجد فى الوتريات الشرقية أو الغربية ..

الخلاصة :

من الصعب متابعة الأغنية الهندية إيقاعياً ومقامياً ولغة .. فنحن نسمعها كما هى حتى ولو لم نفهم معنى الكلمات ..


شوف لك إقتراح تانى ياعم غازى .. ياما فى الجراب ياحاوى ..
سي مختار
إزيك يا حبيبي وحبيب الكل
من زمان ماردتش عليا في حوارات .. من أيام موسيقى القافلة ( فاكر )
بس حقيقي الله ينور عليك يا سي مختار
حضرتك أجبت عليا إجابة وافية .. وقرأت من وراء سطوري تساؤلي
فعلا كان نفسي أعرف هل هناك فرق أم لا ..
والحقيقة أنا فوجئت بهذا الرد من حضرتك ومن عم محمد الآلاتي
بصراحة أنا كنت فاكر إن الموسيقى واحدة لاسيما أنهما موسيقى شرقية سواء العربية أو الهندية ..
وكنت فاكر إني هلاقي عم محمد محللها بنفس الطريقة بتاعته وإنها زيها زي أي أغنية شرقية أخرى ..
كان داخلي شك بنسبة 10 % أن الموسيقى مختلفة والمقامات مختلفة
لكن حضراتكما قطعتم هذا الشك باليقين
وأول مرة أعرف إن الموسيقى الهندي تمتلك 1/64 من المقام
وفعلا أنا أرى أن الموسيقى الهندي من أروع الموسيقى وأجملها
وسبحان الله فإن قلبي يميل لها بشكل لا تتخيلوه
وكما أفاد عمنا الآلاتي فإن الإيقاع الهندي له سمته الخاص وواضح فعلا إنه أصعب من الإيقاع العربي
وبالمناسبة أنا فرحت جدا أنكما تحبان الموسيقى والأغاني الهندي مثلي ..
وعلى فكرة هذه الأغنية أهداها لي البارون السيد المشاعلي لإنه أيضا من عشاق السينما الهندية
وأود الآن أن أسأل حضرتك وأسأل عمي الأستاذ الموسيقار محمد الالاتي ..
هل باستطاعة أي ملحن عربي أن يلحن أغنية هندي والعكس ..
بفرض أن اللغة مفهومة ..
تحياتي لكما يا سي مختار ويا عم محمد
__________________
الحمد لله رب العالمين