عرض مشاركة واحدة
  #40  
قديم 27/02/2008, 22h55
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الأستاذ الآلاتى هيا بنا لتوثيق أعمالك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
شرح مبسط لمفاهيم الموسيقى .. ما هو المقصود بالسلم والنغمة والمسافة الموسيقية والنصف تون والربع تون. ما هو المقصود بالمقام .. وما هو المقصود بالطقطوقة والدور والموال .. يعني إيه بشرف وما المقصود باللونجا .. المقامات الشرقية الأكثر استخداما وملاءمتها للتعبير عن الأحاسيس والحالات المختلفة .. شوية في مبادئ علم النغم ..
حبيب قلبى محمود باشا ..

إقتراحك بأن يحتوى الكتاب على مبادئ علم النغم .. على عينى وراسى .. ولكن ..

هذه المبادئ موجودة فى كتب كثيرة فى المكتبات وأيضاً فى كتب المدارس .. إحنا عايزين نقدم جديد ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أنا أتصور مما قرأت أن الكتاب سيكون موجها للقارئ العادي .. ذلك الذي يشتري الصحيفة كل صباح ويجلس في المقهى أو امام التلفزيون في المساء. بهدف تدعيم استيعابه للموسيقى العربية الأصيلة وتقبله لها ومساعدته في تقريبها لأولاده فيشب هؤلاء وقد صاروا أكثر اقترابا للموسيقى الراقية منهم للخبط والرزع والزعيق السائد
بالتأكيد سيكون الكتاب موجه للقارئ العادى .. وهذا مايجعله سهل التوزيع والإنتشار .. كما أن الدارس لن يتقبل كتاباً إلا إذا كان إسمى مرصع بدرجة دكتوراه أو ماجستير على الأقل .. فالزمن الذى كان يتقبل ويرحب بعباس محمود العقاد قد إنتهى .. وأصبحنا فى زمن الألقاب ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أتصور أن فصلا صغيرا من كام صفحة عن أسلوب كل ملحن وخصائصه وكيفية تمييز ألحانه عن ألحان غيره سيكون عنصر جذب مهم ..
هذا التصور كان فى نيتى العمل به .. والحمد لله أنك شجعتنى على هذا ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة

بقي أمر واحد أحسبه بديهيا ولكن لا بد من ذكره من قبيل التوكيد .. ذلك هو استعدادي للمعاونة حيثما أمكن ذلك. الآلاتي دا راجل الحقيقة ينخدم.
شكراً ياعم شفشق .. إستعدادك للتعاون والمساعدة أمر مفروغ منه ياعم محمود .. كلك واجب .. ونردهالك فى الأفراح .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .